: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

كيف تكون... ولا يراك أحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخلو كتاب "كيف تكون غير مرئي"، وهو مجموع كلمات الأغنيات التي ألّفتها كيت بوش وغنّتها، من التفسيرات لكنّه يكشف عن فضولها في الحياة وانحيازها إلى الحب.

لا تشرح كيت بوش كلمات أغنياتها ولا تضيف التعليقات والحواشي على هذه المختارات، بخلاف الطبعة الأخيرة لـ "نيل تينانت" التي أصدرتها دار نشر فابر. بدلًا من ذلك، تظهر مقدمة بقلم المؤلّف ديفيد ميتشل، كاتب أجزاء الكلمة المنطوقة في حفل "قبل الفجر" (Before the Dawn) الذي أدّته بوش في عام 2014. يمزج ميتشل تفاصيل ساحرة تجذب المعجبين مع تحليل نصيّ وثيق ينير الأغاني المألوفة، فيقول: "إنّه الله، لا الشيطان، هو الذي يسمح للرجل والمرأة بتبادل تجاربهما الجنسية في أغنية (Running Up That Hill)، إذًا فهذه ليست خطيئة بل هي عمل من صنع الله". 

لا تعترف

لكنّ ميتشل مخطئ في نقطة رئيسة واحدة. فهو يؤكّد أن كيت، وفقًا لمعايير جوني ميتشل، ليست من المغنّين وكتّاب الأغنيات الذين يدلون باعترافات عن فترة الحزن والاكتئاب. يضيف: "لا يمكنك أن تعرف الكثير عن كيت من خلال أغنياتها"، وهذا يطرح التساؤل التالي: كيف يمكننا أن نعرف أمورًا عن كاتب الأغنيات؟ صحيح أن حياة بوش الشخصية مبهمة جدًا لدرجة أن إحدى المقابلات التي كشفت عن عادات نيتفليكس لديها قد قدّمت نوعًا من الألفة الحميمة. 

في مقابلة أخرى حيث وصفت تيريزا ماي بأنها "أفضل شيء حدث لنا منذ وقت طويل"، قضت على آمالٍ كان بعض المعجبين حريصًا على التمسّك بها.

ما أثار إزعاجًا أكثر بعد من المسائل الحزبية هو تعبيرها عن رأيها قائلة: "من الرائع أن تكون امرأة هي التي تدير البلاد". إذا كانت كتابة بوش لكلمات أغنياتها تبيّن شيئًا، فهو أن فهمها للجنس والقوة هو أكثر تعقيدًا. 

لا تأطير واضح

هذا الفهم هو خيط واحد من خيوط كتاب كيف تكون غير مرئيHow to Be Invisible (منشورات فابر، 15 جنيهًا استرلينيًا)، ما يقسم اختيارات الكتالوج الخاص بها إلى 10 أجزاء مختارة حديثًا، من دون تقديم أدوات تأطير واضحة (لا تبقى كما هي إلا أغنية A Sky of Honey وأغنية The Ninth Wave).

هكذا يمكن أن نجدها، تجمع أغنيتي Snowflake وHounds of Love للنظر في مخاطر الخضوع للحب، وتفكّر في الخيمياء والتطور في أغنية Cloudbusting، حول طفل يفقد الثقة في أحد الوالدين.

أما أغنية Bertie، فتكرّم فكرة تغيير إبنها لحياتها. وتتحدث عن الفقدان بطريقة مؤثرة: فهي تذكر أمّها الراحلة في أغنية A Coral Room من ألبوم Aerial حين تستخدم عبارة "إبريقها البني الصغير"؛ وفي أغنية The Fog، من ألبوم The Sensual World، تسأل كيف يحب الإنسان عندما تكون أهدافه عابرة. 

تناولت كلّ من Houdini وGet Out of My House استجوابها الشديد حول كيفية البقاء منفتحين على المتعة، لكن محميّين من الخداع.

ثمة قسمان يتكلّمان عن الجنسين. فمن جهّة، هناك أغنيتها Joanni التي تصف جان دارك، ومن جهّة أخرى اتهام بالحركات المثيرة للحرب (Army Dreamers). في وقت لاحق، تستكشف بوش المنظورات الذكورية والأنثوية، وتفكر في الرغبة (Reaching out) والالتزام (Night of the Swallow)، ولا تتوصّل مطلقًا إلى استنتاجات مبتذلة. 

مقدار ما نحب

إذا كان هناك استنتاج واحد يمكن استخلاصه من "كيف تكون غير مرئي"، فهو ليس أن معرفة بوش مستحيلة، بل أن الحياة هي مقدار ما قد نعرفه يومًا عن الحب، وأنفسنا، والأشياء التي نخسرها.

في الواقع، إن قلّة اليقين لا تخيف بوش، وتوحي كتابة أغنياتها بأنّ الطريقة الوحيدة للتغلب على ذلك هو الفضول: استخدام القدر نفسه من السخافة والجدية الأدبية، وتحقيق التوازن بين الرؤية الروحية من جهة وشهوانية بلا حرج من جهة أخرى، والحقيقة الداخلية جنبًا إلى جنب مع الخيال، من دون إعطاء أهمية للتناقضات.

في القسم الأخير تستشري الرغبة: فنتازيا الملابس المغرية في أغنية Mrs. Bartolozzi، وأغنية Wuthering Heights المراوغة والعاصفة.

هذه الملاحقة العنيدة أرشدت بوش ووجّهتها. والسؤال المطروح ليس ما يمكن أن نعرفه عنها، لكن ما يمكن أن نتعلّمه إذا سرنا على خطاها.

أعدّت إيلاف هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط:

https://www.theguardian.com/books/2019/jan/01/how-to-be-invisible-kate-bush-review


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات