قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في رواية "المشي على السقف"، مسار من إسطنبول إلى باريس، تسيّره امرأة تركية تصادق كاتبًا بريطانيًا، فتجعلهما الكاتبة آيسيجول سافاس يتبادلان الذكريات الملتوية.

إيلاف من بيروت: مدينة إسطنبول التركية مغمورة بالحزن الشعري، وبالوحدة التي تسلبك الكلمات. هكذا تقول "نونو" في رواية "المشي على السقف" Walking on the Ceiling (المؤلف من 224 صفحة، منشورات ريفرهد، 26 دولارًا)، للكاتبة التركية آيسيجول سافاس.

ماضٍ وحاضر
الرواية تحكي قصة ساحرة حول نشأة "نونو" في أسرة منقسمة في إسطنبول، ثم سفرها إلى باريس، وانتقالها للعيش هناك، بعد وفاة والدتها. في إحدى المكتبات، تقابل رجلًا بريطانيًا يصير أحد كتابها المفضلين.

تتطور هذه المعرفة لتصبح صداقة مميزة، تجمعهما جولات استكشافية طويلة حول العاصمة الفرنسية، حيث يعرّفها إلى طرائق جديدة لرؤية المدينة.

في المقابل، تحكي هي له تفاصيلَ عن مسقط رأسها وذكريات الطفولة وقصصًا عن الناس ليستخدمها في روايته الجديدة عن تركيا.
بينما تجتاز "نونو" باريس، حيث تشاهد المعالم، وتتعرف إلى أصوات المدينة. تقدم الرواية أيضًا ذكريات الماضي عن الحياة التي خلفتها وراءها. تتحدث الشابة التركية عن وفاة والدها والصيف الذي قضته في منزل جدها، والمشي في يوم الأحد على طول مضيق البوسفور، والأهم من ذلك علاقتها الصعبة بوالدتها.

تتضمن الرواية أيضًا تأملات في المناخ السياسي الجديد في إسطنبول، حيث لم يكن يُعرف ما سيحدث.
 
مفككة وملتوية
تصنع هذه القصص الصغيرة كلها رواية مجزأة، مكونة من ذكريات مبعثرة ومخلوطة أحيانًا. سافاس (التي تكتب باللغة الإنكليزية) تتقلب بين الأماكن والأوقات. كل فصل قصير وحاد هو فكرة أو عمل منفصل، أو يحكي عن التنقل في المدينة والعلاقة التي تجمعها بالكاتب.

يُعتبر بعض المقاطع مقالات قصيرة انتهت قبل أن تبدأ بشكل صحيح، في ما يشعر القارئ في مقاطع أخرى كأنه يمر بلحظات مشحونة، بلقاء حميم، أو باكتشاف محوري.

تصف "نونو" حياتها بأنها مخزون غير مكتمل، لذلك لن يقدّر كل قارئ رواية القصص المفككة، فالخيط المتدلي المثير للفضول بالنسبة إلى أحدهم ربما يكون نهاية فضفاضة محبطة للآخر.

في النهاية، يأتي عمل سافاس متماسكًا ومجزٍيًا، والنتيجة هي حكاية خادعة لمدينتين تضيئان الطرق الملتوية للذاكرة.
 
 
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إكونوميست". الأصل منشور على الرابط:
https://www.economist.com/books-and-arts/2019/05/11/from-istanbul-to-paris-in-walking-on-the-ceiling