تكنولوجيا المعلومات تصنف بالحجر الاساس في زماننا الحالي إذا أستخدم بشكل صحيح ، وسوف تكون قادرة قريبا على تحويل أي شيء إلى ذهب اليوم إذا كان التواصل صحيحآ ، ويتم حشد التكنولوجيا لإحياء حياة جديدة للبنية التحتية البالية التي عفا عليها الزمن إلى حد ما من خلال بناء شبكات الكمبيوتر والطرق السريعة للمعلومات. من أجل أن يؤدي مشروع التنشيط هذا إلى الرخاء والسعادة ، من المهم إدراك الطبيعة المتغيرة للبنية التحتية في مجتمع تهيمن عليه المعلومات بدلاً من إنتاج المنتج. ومن المهم تجنب الخطأ المعتاد المتمثل في ترك شكل التكنولوجيا مفيدًا أيضًا. لن ننشئ إطارًا تنظيميًا ملزماً بدون منصة تحرير ، يجب ألا نتوقف عن رؤية تكنولوجيا المعلومات كمضخة مالية ، لكننا سنهتم بجدية باستخدام التكنولوجيا وأشكال الحياة التي تستخدمها التكنولوجيا تدورحولها لذلك فإن نظرتنا الفلسفية لمعنى شبكات الكمبيوتر واستخدامها وتأثيرها تتألف بالتساؤل المحموم عن بعض الحقائق يوضح الحاجة إلى مزيد من التفكير في إدارة فكرة قوية مثل التكنولوجيا مثل البنية التحتية الاجتماعية ، من خلال مناقشة ما يجب أن تدعمه التكنولوجيا ، ومدى استقرار هذا الدعم عندما يكون تكنولوجيا سريعة التطور في مجتمع متغير ، وما هي البنى التحتية البديلة التي يمكن أن يحظى بها هذا المجتمع في حالة استقرار.إذا كنت تريد حقًا أن تكون قادرًا على إدراك الإمكانيات التي توفرها شبكات الكمبيوتر منذ عشرين عامًا ، لم يكن التواصل هو الفوز بمعركة المستقبل. ثم حلموا بدلاً من طرح طبقات كبيرة من المعلومات. كانت تكنولوجيا المعلومات تقنية قاعدة بيانات. بعد عشر سنوات ، شعرنا بالتعب الشديد من أجهزة الكمبيوتر المركزية ومخازن البيانات المركزية. يكمن المستقبل في الكمبيوتر الشخصي الذي وضع تكنولوجيا المعلومات في متناول اليد وجعلنا مستقلين. توفر شبكات الكمبيوتر بنية تحتية للاتصالات. ولكن ما هو التواصل؟ ولماذا نتواصل؟ كلمة التواصل تأتي من التواصل اللاتيني معنى المشاركة والتواصل . التواصل هو أن تكون على اتصال ، أو تتصل ، أو تتواصل ،عندما نتعلم في نهاية المطاف إتقان الفجوات في الزمان والمكان بشكل أفضل ، وبالطبع ، فإن تكنولوجيا الكمبيوتر ليست سوى الأحدث فيتطور طويل للغاية ، تبرز عوامل مميزة أخرى باعتبارها أبعاد أخرى أكثر أهمية يمكن أن تفرق بيننا وبين ما لا نفعله لديهم ، مثل الفجوات الاجتماعية والدينية والأخلاقية والثقافية والمعرفية. أمثلة على طرق سد هذه الفجوات هي التعليم (الثقافة ، التنشئة الاجتماعية, قبل عشرين عامًا كان من غير المعقول أن يجتمع الناس دون مواجهة جسدية لكن اليوم ، نظرًا لأن متصفح الويب أصبح مسرحًا إلكترونيًا مرحلة بروسسينيوم مع نوع من "إجراء الأداء" يحدث في الفضاء الإلكتروني وراء قوسه عندما تشترك في مدونة أو تتبع تغريدة ، فإنك تسجّل عقد المتفرج الأول الخاص بك ، والذي سيتم الوفاء به في الوقت المناسب مع موضوع في العمل، كما يقول المخرج العالمي بيتر بروك ، رجل يسير عبرمساحة فارغة بينما يراقبه شخص آخر ، وهذا مسرح بالطريقة نفسها ، يمكن تعريف الصيغة الأساسية للمسرح السيبراني على هذا النحو : يتم جر الماوس على واجهة رقمية مستقلة ، وتنفيذ سلسلة من الطلبات والأحداث ، في حين أن المشاهد الأول ، وهو المشغل أمام الشاشة ،في عالم الإنترنت تتحكم "الشفرة" في وسائل المعلومات ؛ مثل أي مفتاح آخر في العالم ، فإن إمكانية الوصول إليه تحدد درجة الحرية في الفضاء الإلكتروني أثناء عرض مسرحية العاصفة لشكسبير تجسيد بطريقة رقمية، تجسدت صورة تجسيد محاكاة للكمبيوتر على المسرح والتفاعل مباشرةً مع شخصيات أخرى والجمهور تم إحضار روح الجو الرقمية إلى المسرح من قبل فرقة شكسبير الملكية بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لوفاة شكسبير,مسرحية العاصفة آخر ما كتب شكسبير من مسرحيات، وقد وضع فيها خلاصة عبقريته الشعرية إنها مسرحية قصيدة، تتحرك على مستوى الحدث ومستوى الرمز طيلة الوقت، بدءاً بمشهدها الأول الذي يجعل من العاصفة قوة طاغية تهدد حياة الكثيرين، ولكنها بدورها يتحكم بها الرمز الآخر، الساحر الشاعر، ليجعلها وسيلة لا للانتقام والقتل والتدمير، بل للمصالحة والميلاد الجديد والحب, مسرحية العاصفة ربما اكتملت في عام ١٦١١ وهي واحدة من الأعمال الدرامية لشكسبير القليلة التي لا يوجدلها مصدر محدد ,اخترع شكسبير الشخصيات والقصص بنفسه ، واستخدم الزخارف من قصص المغامرة والرومانسية ، واستخدم تقارير السفر والأخبار الحالية ، واستخدم الأدب القديم والمعاصر مع الروح الجوية أريل تجارب المسرح الرواية هي في المستقبل القريب إن التمثيل الرقمي في الوقت الفعلي للحركات وتعابير الوجه للممثل على المسرح ليست مهمة سهلة من أجل التعامل مع هذه الأمور بطريقة مبتكرة ، فرقة شكسبير الملكية نفذت أبحاثًا مكثفة لأكثر من عام أرادوا معاً إحضار سايمون راسل بيل ، ممثل فرقة شكسبير الملكية ، باعتباره آريل ، روح الهواء ، رقميًا ويعيش على المسرح وهذا ما حدث : لأول مرة ، تم تسجيل تحركاته وتعبيرات الوجه باستخدام أحدث تقنيات وعرضها على المسرح في الوقت الحقيقي هذا المزيج من التمثيل الفريد والتكنولوجيا الرائدة من المتوقع ألا يخلق تجربة مسرحية جديدة فحسب ، بل سيكون له أيضًا تأثير طويل المدى على المسرح الحديث ,مسرحية العاصفة فرقة شكسبير الملكية , في جزيرة بعيدة رجل ينتظر, سلبه من منصبه وقوته وثروته ، فقد تركه أعداؤه في عزلة ولكن هذا المسرح والتكنولوجيا المستقبلية ليس رجل عادي ، وهذه ليست جزيرة عادية بروسبيرو هو ساحر ، قادر على التحكم في العناصر ذاتها وانحناء الطبيعة لإرادته عندما يظهرالشراع في الأفق ، يمد عبر المحيط إلى السفينة التي تحمل الرجال الذين ظلموا ,خلق عاصفة سحرية واسعة حطمت السفينة, ويغسل أعدائه حتى على الشاطئ عندما يستيقظون يجدون أنفسهم ضائعين في جزيرة خيالية حيث لا يوجد شيء كما يبدو مسرحية العاصفة لشكسبير أن مضمون هذه المسرحية واضح وهادف وهو أن الإنسان إذا لم يتزود بالقوة والعلم يصبح شخصا ضعيفا تهزمه القوى البشرية ،كما فعل أنطونيو مع أخيه بروسبرو بأن طمع في مملكته واستولى على عرشه وقصره ,وطرده بعيدا مع طفلته الوحيدة "ميراندا" لتعيش في جزيرة نائية في البحر

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد