أقيمت أمس 28 فبراير 2020 أمسية شعرية وندوة للفنان والشاعر السريالي الأسباني بيسنتي جوتيريز اسكوديرو العضو النشط في مجموعة مدريد السريالية بدعوة من الشاعر والفنان السريالي محسن البلاسي رئيس تحرير مجلة الغرفة
أقيمت الأمسية في مركز هن في وسط القاهرة حيث قدم الندوة وأدارها محسن البلاسي بينما قدمت القراءة النقدية فيبي باي طالبة الدكتوراة في الأدب العربي الأسباني المقارن وقرأ القصائد المترجمة الشاعر المصري إسلام نوار بينما ترجمت الندوة المترجمة والشاعرة المصرية أسماء جمال عبد الناصر .
قام السريالي الإسباني بيسنتي جوتيريز بعرض مجلات ومنشورات مجموعة مدريد السريالية مثل مجلة سالامندرا ومجلة دروسيرا التي شارك فيها السريالي المصري محسن البلاسي مؤخرا كما عرض أحدث إصدارات مجموعة مدريد السريالية بالإضافة لأنتلوجيا ضخمة لجراسيم لوكا بثلاث لغات الفرنسية والأسبانية والرومانية بينما أعلن محسن البلاسي عن النشاطات المستقبلية لمجلة الغرفة السريالية ، ودار الحديث عن المجموعات السريالية المعاصرة في العالم وسبل تعاونها ثم ألقى الشاعر إسلام نوار قصائد بيسنتي جوتيريز اسكوديرو باللغة العربية والتي نشرت في العدد الأول من الغرفة وتحدث ياسر عبد القوي وغادة كمال عن السريالية كحركة شاملة لتحرير الخيال والإنسان في ظل اهتمام وتفاعل ثري من الجمهور الذي حضر الندوة وقدمت فيبي باي الناقدة الأمريكية الشابة قراءة نقدية باللغة العربية لديوان المرأة الملغاة لبيسنتي جوتيريز
وبيسنتي جوتيريز اسكوديرو هو شاعر وفنان سريالي و عضو مجموعة مدريد السريالية وباحث يتناول قضايا لها علاقة بطبيعة التعليم ، ، والشعر وجغرافيا وفيزياء الشعر ، واليوتوبيا العجائبية .
أما مجموعة مدريد السريالية بشكلها وتكوينها الحالي والمعاصر هي مجموعة بدأت نشاطها في عام 1987 ، لكنها نبتت من أنشطة سريالية سابقة في مدريد منذ عام 1979 في خيخون حيث تم نشر عددين من مجلة بعنوان الصائغ ،
تلك المجموعة كانوا على اتصال مع ماريانو أولادن. بعد فترة وجيزة تحولت مجلة الصائغ إلى منشور بعنوان ضوء أسود. والتي نشرت عددين أيضا عام 1981. وبعد سلسلة من الإختلافات والشجارات داخل المجموعة انتهي بها الأمر إلى توقف النشاط لمدة خمس سنوات حتى عام 87 ، بعدها تأسست مجلة سالاماندرا على يد ماريانو أولادن وبيدرو أوليفاريس وإوجينيو كاسترو ،
و تسعى المجموعة من خلال ممارسة الشعر بوسائل أخرى ، خارج الفن والأدب ، إلى التشكيك في جميع الحدود والموانع التي تمنع تجربة ممارسة هذا الشعر في الحياة اليومية ، وكذلك الاهتمام بمفهوم الجغرافيا الشعرية، وتأثير المكان على الشعر ، أدى ذلك المجهود إلى ظهور كتاب "أحاسيس مدريد،" من تأليف إميليو سانتياغو ، الذي نشرته الأبراج في عام 2016 ، والذي يعتبر أيضًا نقدًا ومراجعةً للحضارة الحديثة.
وبالاضافة لتواجدهم النشط في مجالات النشر والمجالات الحيوية الأخرى مثل اهتماماتهم وأنشطتهم البيئية والاجتماعية .
تركز اهتمام مجموعة مدريد منذ نشأتها إلى تجسيد الشعر وجلبه للحياة اليومية بشكل عام ، سواء بمفهومه البصري أو الأدبي ، والتدخل السريالي في الأماكن ، فعلى سبيل المثال في تسعينات القرن الماضي كانوا يثبتون أعمال فنية سريالية على الطريق العام أو أشياء لها دلالات سريالية ، كما أنهم نظموا في مكان مهمل في مدريد عام 2013 معرض الأشياء السريالية ، وقاموا فيه بتنظيم ورش فنية ومحادثات وفي النهاية حملوا أعمالهم الفنية وداروا بها في الأسواق ثم تركوها في أماكن مختلفة في المدينة ، وكتبوا بالطباشير نصوص سريالية على الأسفلت تحقيقا لنظرية الفضاء الشعري ، واستمر نشاط مجموعة مدريد وأعضائها حتى الآن على هذا النحو في نقد تشوه النظم الإجتماعية في المدن الصناعية والتكنولوجية ، يكتبون الشعر على الجدران المنهارة للمدينة ، ويبحثون في اللاشعور الجماعي وتسجيله فوتوغرافيا
أيضا لديهم دار نشر الأبراج المغناطيسية أصدرتْ عشرين
مجموعة شعرية سريالية.
- نشرت مجموعة شعرية ( شحذ الأرض بالمِسَنّات)
لشعراء مدريد وضواحيها السرياليين، صدر في عام 2017.
كما تصدر المجموعة مجلة Salamandra بالإضافة للمزيد من المنشورات الأخرى وتعتبر المجموعة أنشط المجموعات في مجال النشر المحترف بين المجموعات السريالية حول العالم .
كما حضر الندوة مجموعة من النقاد والشعراء والفنانين المهتمين بالسريالية مثل الناقد التشكيلي والباحث وصاحب كتابي السريالية في مصر / سمير غريب وكانت له مداخلات مهمة في الندوة واشترك في نقاشات عديدة مع الجمهور حول السريالية المعاصرة
بالإضافة لحضور بعض أعضاء المجموعة السريالية العربية المعاصرة كبريت / sulfur وأعضاء تحرير مجلة الغرفة " السريالية " مثل الفنان والشاعر السريالي المصري السكندري ياسر عبد القوي والكاتبة السريالية والكولاجيست غادة كمال والفنانة السورية السريالية تهاني جلول

ومن بعض الأسئلة التي وجهها محسن البلاسي لبيسنتي جوتيريز اسكوديرو :
1_ كيف ينظر المجتمع الأدبي والفني والثقافي في أسبانيا للسريالية المعاصرة ، ولمجموعة مدريد السريالية ، هل لديكم نفس المشكلة التي نعاني منها في الشرق الأوسط حيث ينظر أغلب النقاد للسريالية بنظرة منعزلة وخاطئة كمدرسة آتية من الماضي متجاهلين النشاط السريالي المعاصر في العالم ؟

2_ لاحظت تطويركم وتطويرك بشكل خاص لقالب أدبي تحت مسمى (سرد الأحلام ) يندمج فيه الشعر بالسرد في إطار عوالم الأحلام و اللا وعي ، حدثنا أكثر متى بدأت أو بدأتم تطوير هذا الجنس الأدبي والإهتمام به .

3_ لديكم نظرة خاصة في مجموعة مدريد السريالية لمفهوم
(فيزياء الشعر ) في فضاءات المدن وممارسة الشعر بطرق أخرى غير الكتابة ، حدثنا عن تلك النظرة .

4_ هل الحركة السريالية العالمية تعيش صحوة معاصرة ؟

5_ حدثنا عن قصيدة الهايكو السريالية المعاصرة ، خصوصا أنك لك تجربة متميزة في كتابتها .

6_ ما هي أخر الألعاب السريالية الجماعية التي لعبتها جماعة مدريد ، أحك لنا عن أخر لعبتين سرياليتين لعبتهم جماعة مدريد بشكل جماعي .

روابط لمقتطفات طويلة من الندوة على يوتيوب

https://youtu.be/Gi4ldqLPVrI

https://youtu.be/ZbHCfYLoF_I

https://youtu.be/MaQ9U7tfwzs

https://youtu.be/MaQ9U7tfwzs