قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دون جوان في سوهو - احتجاج معاصر دي جي وإلفيرا متزوجان ، بالأمس عادوا من شهر العسل ولمدة ٢٤ ساعة ,ثم خرج دي جي لشراء السجائر أربع و عشرون ساعة! إلى اين ذهب؟ الفيرا ظلت قلقة لا يجب أن تكون كذلك. قضى دي جي الليلة مع عارضة أزياء من كرواتيا ما من أي وقت مضى؟ ستان رفيق دي جي وجميعهم ، يسعدني أن يخبر إلفيرا كيف هو. والفرز عارضة الأزياء في السجل ,دي جي جاهز للغزو القادم. شاعر حقيقي للجسد ما الذي يجعل باتريك ماربر يريد الكتابة عن أسطورة دون جوان؟ ما الذي رآه فيه الحاضر الذي يريد التعليق عليه؟ هل هي لعبة مسلية حديثة؟ أو تعليق لهم الصحف الإنجليزية التي تتحدث عن الحياة الجنسية لباريس هيلتون؟ أم هو محض استفزاز! حصل الكاتب المسرحي باتريك ماربر مواليد ١٩٦٤ )على جائزة الأوسكار عن سيناريو فيلم كلوسر الذي كتبت في الأصل لمسرح المسرح. تم تحديث فيلم دون جوان في سوهو الكوميدي الكلاسيكي لموليير لندن المعاصرة. تم عرضه لأول مرة في عام ٢٠٠٦ في واري هاوس دونماري في لندن , دون جوان جاهز حقًا لتحديث مليء بالتحديات اتتقبل النسخة الجديدة المضحكة والغاضبة والمضحكة بشكل خيالي من باتريك ماربر, هذا التحدي ماربر الحوار الأساسي والملون وذكي الشارع مكتوب بشكل رائع الدعابة ,والكلمات الحسنة الصياغة بذكاء محبوبة بقسوة ,عندما أسس ريكارد غونثر دون جوان في سوهو ، كان ذلك مع فرقة مترامية الأطراف بنجاح تتكون من رئيس جمعية المسرح السابق واثنين من المتدربين من أكاديمية المسرح في مالمو وستوكهولم ، ممثل راقص و خريج حديث فنان سيرك , قبل أسبوعين ونصف من العرض الأول كل شيء فوضى وهناك الكثير كما يقول بيورن كجيلمان. لا أعرف حتى الآن من هو دي جي (دون جوان) ، لكن من الواضح أنه المُغوي الدائم الشخص الذي يعيش مسيطر عليه من الناحية التشغيلية. لكن الأمر يتعلق بالسلطة ولديها القليل جدًا أو لا شيء مع الحب. وهذا البرودة هو ما يثير اهتمامي بشأن الدور طريقة الحكم على بعضنا البعض بناءً على الجسد والجاذبية ، أعتقد أنها واضحة جدًا في عصرنا نوع من المقاربة الداروينية سيئة للغاية. من المستحيل عدم القيام بذلك فكر في مكان هذا بيننا؟ ثم يتضح أن هناك جانبًا أكثر إنسانية للدور يمكنك فهم دي جي من خلال خوفه من التقارب والخوف من أن يخذل, مثلت شيلمان بيورن مؤخرًا دور شارلوت فون مالسدورف في أنا زوجتي التي تم عرضه لأول مرة في عام ٢٠٠٤ من إخراج ريكارد غونتر. أصبح الأداء نجاحًا للصحافة والجمهور لذلك تم نقله من مسرح كلارا سنن الى المسرح الرئيسي والكبير . بعد أكثر من ١٠٠ عرض في ستوكهولم وإذا كان دون جوان لا يعرف متى يتوقف ، فأنا لا أعرف من أين أبدأ في وصف مسرحية باتريك ماربر وهذا الإنتاج الرائع والمسلي الذي لا يلين ، والذي يديره. يبدأ مع انفجار دون جيوفاني لموتسارت - الموسيقى تذكرنا بأن الجحيم جشع ، وعلى استعداد لابتلاع الأوغاد أحياء. المسرح في دون جوان في سوهو مليء بالراقصين الذين يرتدون ملابس بيضاء غير ضارة بشكل مضلل ، ومنذ البداية هناك ضجة كبيرة ، شعور بأننا في أيد غير آمنة بأمان دحرج موزارت - موسيقى الروك تتولى زمام الأمور. هذا هو سوهو المعاصر (صمم بشكل كلاسيكي من قبل آنا فليشل ، ويهيمن عليه تمثال سوهو سكوير لتشارلز الثاني). بحلول الوقت الذي قابلنا فيه دون جوان من دافد تينانت (المعروف الآن باسم دي جي ) ، بدا ضعيفًا وغير حليق - صورة للانحلال في بدلته المصممة تعلمنا بالفعل من خادمه الخائن ستان (الذي أكثر منه في لحظة) سيده "يفعل ذلك بأي شيء حتى ثقب في طبقة الأوزون إنه لمن دواعي سروري الهائل أن استمتعت بأدق تفاصيل أداء تينانت. عندما يجلس على كرسي بذراعين في الفندق ، يشير إلى أنه ماهر للغاية للوصول إلى الشراب المتوازن على ذراع الكرسي وقريب منه بشكل مريح. يجب على ستان أن يلتقط الكأس من أجله. يقرأ بطاقة اسم عامل فندق عابر - "إيموجين" - بنبرة مفعمة بالحيوية ورعاية ، رجل يتساءل عما هو التالي في قائمة صانع الأوز الصيد. في لحظات أخرى يتحرك مثل الخوض - بلشونان لا يُعتمد عليه يبرز تينانت الغموض: إنه غير أخلاقي ولا يمكن الدفاع عنه ومتحيز جنسيًا بشكل شنيع ولكنه ناقد داهية للمجتمع إن مذاق تينانت للجزء معدي ، والموافقة الذاتية لـدي جي تذهب إلى المبالغة. يسرد سماته مثل كول بورتر الذي ذهب إلى السيئ (قد تلخصه عبارة "أنت القاع"). ومع ذلك ، يبرز تينانت غموض الشخصية أيضًا. إنه غير أخلاقي ولا يمكن الدفاع عنه ومتحيز جنسياً بشكل شائن ولكنه منتقد داهية للمجتمع بالاستماع إلى مونولوجه الأخير (قام ماربر بتحديث نسخته الأصلية لعام ٢٠٠٦ من المسرحية) ، يبدو أن الكلمات الصحيحة تصدر من الفم الخطأ بينما يهاجم النفاق الحديث. جاء حديثه بروح دون جوان من بايرون ، الذي صرح: "الحمقى هم موضوعي دع السخرية تكون أغنيتي أدريان سكاربورو ، دائمًا ما يكون لامعًا ، يتفوق هنا بصفته ستان. رجل يوركشاير بغيض يخضع لنوبات غريبة من الرقة والبهجة وهو يرتدي شورت بوكسر عادي على عكس الملابس الداخلية الضيقة التي يرتديها سيده. تتمثل أعظم الكوميديا ​​في مشاهدة دون جوان وهو يتحول إلى عاطفية بلا مبالاة تجاه ستان (بسبب نقص اللحم الفائق) والنقطة التي يتجهون فيها إلى الميكروفون هي نقطة عالية مسرحية ماربر مستوحاة من كوميديا ​​موليير عام ١٦٦٥ ، كاملة مع الزوجة المظلومة لعبت دانييل فيتاليس دور الفيرا ، لكن في هذه المسرحية ، فإن الخير محكوم عليه بالفشل. شقيق الفيرا الويسس ، الشرير (الرائع مارك ايبولى ) ، هو منافسة هزلية قوية للدون الضيق. يبدو لويس والد دون الرافض ، كما لو أنه خرج من مسرحية أكثر تقليدية (غون غرينغر الذي يعاني من عسر الهضم بشكل ممتع). يصف دون جوان نفسه بأنه "إنسان فظيع" لكن هل هو؟ انضم إليه في ليلة لا تُنسى في المدينة واحكم على أنفسكم شاركت شركة بلاي فول في إنتاج العرض الأول لفيلم ويست اند دون جوان في سوهو ، وهي مسرحية "مضحكة ولاذعة ولاذعة كتبها وإخراجها باتريك ماربر وبطولة ديفيد تينانت. افتتح الإنتاج في مسرح ويندهام في عام ٢٠١٧ ، أكمل عرضه المحدود للغاية لمدة ١١ أسبوعًا استنادًا إلى الكوميديا ​​التراجيدية دون جوان لموليير ، ينقل هذا التحديث الحديث المضحك الحركة إلى لندن المعاصرة ويتبع المغامرات النهائية لبطلها الفاسد مغوي قاسي يعيش فقط من أجل المتعة بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاقها في مستودع دونمار ، يقود ديفيد تينانت فريقًا مثيرًا للإعجاب ، إوينج هيمش باتيل أدريان ريتشاردز ، ويليام سبراي ، دانييل فيتاليس وإليانور وايلد تعمل حاليًا كدي جي في دون جوان في سوهو والتي تعرض لأول مرة في مسرح مدينة ستوكهولم ، وهي مسرحية يمكن تطبيقها على الطائرة تدور حول ستورى بلان في ستوكهولم أو بيئات أخرى حيث يزدهر الانحطاط الساخر للطبقة العليا من هو الدي جي الذي وصفه المؤلف بأنه "شاعر الجسد الحقيقي"؟ يل أجد دائمًا صعوبة في وصف الشخصية لأنها دائمًا ما تكون أكبر مما يمكن للكلمات أن تنقله. يمكن في بعض الأحيان التقليل من أهمية الدور لكن إذا تحدثت عنه بشكل عام؟ إذن فهو بالنسبة لي أكثر ممثلًا للوقت والموقف. إنه شيطان لا يعيش إلا للحظة ويضاجع الكثير من النساء دون أن يفكر في الغد أعتقد أن المسرحية تصف تجسيد عصرنا حيث يصبح دي جي رد فعل أكثر على وقته. كيف تعيش حياتك وأنت ساخر للغاية؟ هل يمكنك أن تفهمه أم أنه نوع من كونك محامي الشيطان ، ألعب معه؟للغاية لا ، من السهل أن نفهمه وأن نحبه. يجب على المرء أن يجرؤ على تأكيد جوانب الشر أيضًا. إذا أكدتها ، سترى أيضًا العواقب ما الذي يرغب ريكارد غونتر في العمل معه كمخرج؟أحب العمل معه ، إنها دائمًا تجربة حياة قريبة. يتعلق الأمر بالكثير من الحدس حيث تشعر أنك تركت بسلام في نفس الوقت الذي تظهر فيه في عملك. إنه صادق ولديه عالم مثير للغاية وحكيم ما هو سيناريو باتريك ماربر للعمل معه كممثل؟ إنها رائعة ، لكنها في بعض الأحيان مزعجة للغاية - وصعبة للغاية. لكن نادرا ما أحب المؤلف. هناك دائمًا الكثير مما يجب أن تغضب منه ، أشياء لا تفهمها! ربما يكون ذلك أيضًا لأنني دائمًا مخلص للنص وبعد ذلك أعتقد أنني أيضًا لدي الحق في الغضب لكن هل يعجبك النص؟ نعم ، وإلا ما كنت لأقول نعم للعمل معها. ما يعجبني هو أنه حديث للغاية. تمكن الرخام حقًا من وصف عصرنا بطريقة مذهلة إنها مسرحية مثيرة للاشمئزاز بطريقة شنيعة. إنه يتحدىني وآمل أن يتحدى الجمهور أيضًا كيف يختلف تفسير باتريك ماربر لأسطورة زير النساء الإسباني دون جوان ، على سبيل المثال ، عن إصدارات موليير وموزارت وغلوك؟ لقد تعمدت تجنب النظر إلى الماضي. ما شغّلته بنسخة ماربر كان ، كما قلت حداثة. لقد بدأت للتو من هذا النص أسس باتريك ماربر نسخته من دون جوان في سوهو على موليير. يُعرض لأول مرة في مسرح مدينة ستوكهولم ، على المسرح الصغير تشمل الأدوار الأخرى بيتر جاردينر وتوماس بولمي وماريا سوندبوم إن أسطورة دون جوان معروفة جيداً. على الرغم من أنها وجدت أصولها في الأدب منذ أكثر من أربعة قرون ، فقد ظهرت الفكرة في الثقافة الشعبية وتطورت لتلائم المصطلح الحديث النموذجي "زير النساء". نعم ، دون خوان متحرر ، محطم للقلب - تمامًا كما يُعرف كازانوفا بأنه أحد أشهر العشاق في التاريخ الإيطالي ، فإن دون جوان هو قاتل السيدات في إسبانيا بواسطة روزاليند تركي يُعتقد أن الراهب الإسباني تيرسو دي مولينا قد خلق الشخصية التي ستتطور إلى صورة نمطية فعلية بعد مئات السنين. تمت كتابة تريكستر حوالي .عام ١٦٣٠ واستمرت في التطور حتى يومنا هذا. ربما تكون نسختان أخريان من المسرحية معروفتين أكثر من النسخة الأصلية سرقت أوبرا موتسارت دون جيوفاني الأضواء في عام ١٧٨٧ ، وحولت شخصيات مولينا دون خوان وخادمه كاتالينون إلى دون جيوفاني وليبوريلو. حتى قبل موتسارت ، كان موليير مستوحى من مسرحية مولينا لكتابة نسخته الخاصة وأصبح النظراء الفرنسيون لشخصيات مولينا دوم خوان وسغاناريل تصور المسرحية ، بإيجاز ، الشاب النبيل (دون جوان) الذي يغري جميع النساء بلا هوادة من خلال عرض الزواج عليهن. تزداد حدة الحبكة عندما يقتل والد أحد غزواته ، والذي يعود لاحقًا ليطارده على شكل تمثال حجري. بينما يرفض دون جوان بعناد التوبة بناءً على أوامر ضيف الحجر ، يتم جره إلى الجحيم مسرحية مولينا معقدة للغاية وتستند إلى فهم استعاري للشخصيات. وبعبارة أخرى ، فهي ليست ما يبدو أنها تمثله. على الرغم من أن دون جوان يبدو أنه يمارس الجنس بجميع أشكاله ، إلا أن شخصيته تتطلب تحليلًا نفسيًا أعمق. من خلال ادعاء عدد لا يحصى من النساء ورفضه المتكرر لأوامر ضيوف الحجر بالتوبة ، فإن دون جوان في الحقيقة يتحدى الله. تشير مولينا بهذا إلى نقاش طويل الأمد بين فرعين من المسيحية ، ونقاش حول العلاقة بين الإرادة الحرة ونعمة اللهقضايا معقدة يصعب تصويرها بدقة على المسرح أنا شخصياً إذا كنت أؤدي المسرحية ، فسوف أقطع بعضًا من تحذلقها. القصة رائعة. مع الإغراءات والقتل والتآمر والجنون والفكاهة في خادم مضحك. حتى أن هناك شبح لذا ، إذا كانت لديك فرصة لرؤية الأسطورة الحديثة تؤدي على المسرح ، فلن تشعر بخيبة أمل. إنها قطعة رائعة ، وفي رأيي الأوبرا تجعل مشهد النزول إلى الجحيم أكثر رعبا. تم تكييفها مؤخرًا في مسرحية حديثة من قبل باتريك ماربر بعنوان دون جوان في سوهو ، حيث يكون دون جوان نذلًا مطلقًا يدير أعمال شغب بين أصحاب الجسد في سوهو. من قال أن تيرسو دي مولينا كانعجوزاً؟ باتريك ألبرت كريسبين ماربر هو الممثل الكوميدي الإنجليزي ، والكاتب المسرحي ، والمخرج ، ومحرك الدمى ، والممثل وكاتب السيناريو. بعد العمل لبضع سنوات كممثل كوميدي ارتجالي ، كان ماربر كاتبًا وعضوًا ممثلًا في البرامج الإذاعية ، ، وتلفازهم التلفزيوني اليوم اليوم ويعرفني ، أعرفك . مع آلان بارتريدج. من بين الأدوار الأخرى ، صور ماربر المراسل البائس بيتر أوهانراهانراهان في كل كانت مسرحيته الأولى هي اختيار الموزع ، والتي أخرجها أيضًا. تدور أحداثها في مطعم وتستند إلى لعبة البوكر (وهي مستوحاة جزئيًا من تجاربه الخاصة مع إدمان القمار) ، وتم افتتاحها في المسرح الوطني في عام ١٩٩٥ ، وفازت بجائزة المساء القياسي لأفضل فيلم كوميدي بعد الآنسة جولي ، تم بث نسخة من مسرحية سترندبري المسرحية ميسس جولي على تلفزيون بي بي سي في نفس العام. في هذا نقل ماربر الإجراء إلى بريطانيا في عام ١٩٤٥ ، في وقت فوز حزب العمال في الانتخابات العامة ، وكانت الآنسة جولي ابنة زميل من حزب العمال. نسخة مسرحية ، من إخراج مايكل غرانديج ، تم تأديتها لأول مرة عام ٢٠٠٣ في مستودع دونمار ، لندن بواسطة كيلي ريلي وريتشارد كويل وهيلين باكسينديل. تم إنتاجه لاحقًا في مسرح الخطوط الجوية الأمريكية في برودواي في عام ٢٠٠٩
افتتحت مسرحيته كلوزر ، وهي كوميديا ​​عن الجنس والخداع والخيانة ، في المسرح الوطني في عام ١٩٩٧ ، وأخرجها ماربر مرة أخرى. فاز هذا أيضًا بجائزة ايفينك ستاندر لأفضل فيلم كوميدي ، بالإضافة إلى جوائز لاورنس اوليفر لأفضل مسرحية جديدة وقد أثبتت نجاحها على المستوى الدولي ، حيث تُرجمت إلى ثلاثين لغة. تم إصدار فيلم مقتبس من تأليف ماربر في عام ٢٠٠٤ من إخراج مايك نيكولز وبطولة جوليا روبرتس ، جود لو ، ناتالي بورتمان وكليف أوين في مسرحية هوارد كاتز ، قدم ماربر موضوعًا مختلفًا تمامًا: رجل في منتصف العمر يكافح من أجل الحياة والموت والدين. تم تقديم هذا لأول مرة في عام ٢٠٠١ ، مرة أخرى في المسرح الوطني ، ولكن لم يتم قبوله من قبل النقاد وكان أقل نجاحًا تجاريًا من بعض أعماله الأخرى. تم افتتاح إنتاج جديد من شركة روندابوت تياتر في برودواي ، مع ألفريد مولينا في دور البطولة. تم تقديم مسرحية للشباب ، الموسيقيون ، حول زيارة أوركسترا مدرسية إلى روسيا ، للمسرح الوطني في عام ٢٠٠٤ ، وكان أول إنتاج لها في دار أوبرا سيدني افتتح دون جوان في سوهو ، عرضه المعاصر لكوميديا ​​موليير دون جوان ، في مستودع دونمار في عام ٢٠٠٦ ، من إخراج مايكل غراندج وبفضل ريس إيفانز في الدور الرئيسي شارك أيضًا في كتابة سيناريو اسيلوم ، الذي أخرجه دافد ماكنزي ، وكان كاتب السيناريو الوحيد لفيلم نوتس سكاندال ، والذي حصل من أجله على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس في عام ٢٠٠٤ ، كان ماربر أستاذًا كاميرون ماكينتوش للمسرح المعاصر في جامعة أكسفورد البيان لمسرحية «دون جوان» التي ألفها موليير في عام ١٦٦٥ سحر خاص، رغم كل العيوب التي تشوب شخصية بطلها، لكن المخرج باتريك ماربر في مسرحيته «دون جوان في سوهو»، يحذرنا من الوقوع في شباك الافتتان به، وينقلنا بعرض حديث إلى لندن المعاصرة، لتتبع مغامرات غاوي النساء الذي يعيش فقط من أجل المت على خطى موليير أن ماربر في إخراجه للمسرحية، يجعل هذه الشخصية عدوة للنفاق على خطى موليير من قبله، فتزيد من جاذبيتها. فهو قد يفتقر للأخلاق ولا مجال للدفاع عنه، لكنه في الوقت نفسه ناقد حاذق للمجتمع، وخطابه يأخذ من روحية «دون جوان» الشاعر بايرون الذي يعلن: الحمقى هم موضوعي، فدعوا السخرية تكون أغنيتي يستهل العرض على مسرح «ويندهام» بمقطع من موسيقى أوبرا موزارت «دون جيوفاني»، ربما للتذكير بأن الجحيم ينتظر ابتلاع الأوغاد على مسرح ممتلئ بالراقصين بلباسهم الأبيض، ثم نلتقي بالممثل ديفيد تننت الذي يلعب بطولة «دون جوان ويبدو الرجل على المسرح ضعيفاً غير حليق الذقن. والملفت أن كل ما يتعلق بدون جوان يثير النفور، فهو يعامل النساء كثعالب لاصطيادها، يتعمد التهرب من عروسه ألفيرا، ويخرج مع امرأة واحدة ويتحين الفرص للتقرب من أخرى، عروس شابة قام بضرب زوجها. وهو يكذب على والده الثري ويستغل خادمه ويغش في أجره لكن مع ذلك يبقى سحر هذا الوحش يفتن العالم. بين شخصيته التي يشوبها العيوب، ومهاجمته النفاق وغيرهم من المتهربين من الضرائب الى العنصريين، فإن الشخصية تبدو على درجة من التناقض في أداء تننت، وقد يكون دون جوان بطرق عدة نرجسياً مغروراً، إلا أنه يتميز أيضا بملامح «الفتى الرجل غير القادر على الحب
هذا العرض قبل جائحة كورونا
قام مسرح المدينة بجولة في السويد
مسرحية دون جوان في سوهو
بعد موليير بقلم باتريك ماربر
العرض الأول الاسكندنافي على المسرح الصغير
ترجمة: باميلا جاسكوفياك
إخراج ريكارد غونتر
السينوغرافيا والأزياء: سفين هارالدسون
الاضاءة : اولى اندر ستيد
الصوت: أوليفر بورنفيلت ولينا نيلسون
الاقنعة : ناتالي بوجول
تمثيل الأدوار:
دي جي : بيورن كيلمان
ستان: بيتر جاردينر
لويس: توماس بولمي
كولم: رولف ليدال
بيت / لوفاري / الويسيوس: بشكيم نزيرج
الفيرا: ماريا سوندبوم
لوتي / روبي: مارال نصيري (متدربة من أكاديمية المسرح في ستوكهولم)
ماتي / داليا: إنغريد ميلينج إينوكسين (متدربة من أكاديمية المسرح في مالمو)
التمثال: فيكتور شوي فال

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد