إيلاف من القطيف: بمناسبة اليوم الوطني 91 للمملكة، نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة تحت بعنوان "الوطن: إلهام وإنجاز" وذلك مساء أمس الثلاثاء وشارك فيها كل من الدكتورة ثريا عبيد (خبيرة أممية في قضايا السكان)، الدكتورة فوزية أبو خالد (كاتبة وشاعرة وأكاديمية)، الفنانة التشكيلية غدير حافظ، والدكتور مرتضى السبع (رئيس قسم هندسة البترول)، وأدارت الندوة الأستاذة جنان العبد الجبار. وقال الأستاذ جعفر الشايب في كلمة المنتدى أن الوطن مصدر الهام رئيس لأبنائه المنجزين ودفعهم لتحقيق تطلعاتهم، والمنتدى يحتفل سنويا بهذه المناسبة ويطرح قضايا المواطنة والتعايش والوحدة والحوار، وضيوف هذا العام شخصيات وطنية من أجيال متعددة ذوي تجارب ناجزة وملهمة في مواجهة التحديات.

وتحدثت الدكتورة ثريا عبيد عن تجربتها قائلة أنه قد تحققت في وطننا الكثير من الأحلام التي كانت لدى جيل الآباء (ما قبل النفط) ولجيلنا ولجيل أبنائنا، شملت التعليم والابتعاث ومأسسة الدولة وحقوق المرأة ومشاركة الشباب على الرغم من حداثة البلد مقارنة ببلدان أخرى، وكانت لكل مرحلة تحدياتها. وأضافت أن الحفاظ على مكتسبات الوطن يعني التكاتف والعمل المشترك ضمن حقوق إنسانية متفاعلة وبناء مؤسسات وطنية وتحليل قصص النجاح والفشل للتاريخ المؤسسي لتشكيل ذاكرة وطنية مشتركة بموضوعية وفهم العمق التاريخي لمؤسسات الدولة. وأكدت أن الأوطان لا تبنى بجيل واحد وانما بتعاضد الأجيال، ونحن بحاجة إلى برنامج وطني للحوار بين الأجيال في مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية في أجواء عمل مشتركة وواضحة لفهم الحاضر ونقل التجارب للجيل الجديد مقابل ظاهرة تسطيح المعرفة.

توثيق التاريخ الوطني

من جانبها أوضحت الدكتورة فوزية أبو خالد أنه ينبغي توثيق التاريخ الوطني بكل جوانبه وفهم رمزية اليوم الوطني ضمن السياق التاريخي الشامل واسهامات الجهد التظافري بين المجتمع والدولة في ابعاده المتعددة كالقيادة والأرض والمجتمع، وكذلك استعادة تحديات الماضي ودراستها وتحليلها عبر وقفات مراجعات نقدية. وقالت أن المجتمع والوطن في منتصف القرن الماضي بتحدي التوحد والاستقلال والتفكك والتخلف والفقر والصراعات السياسية وهيمنة القوى الخارجية في المنطقة وتحدي استقطاب شركات البترول وغيرها، وأضافت أنه في مراحل لاحقة كانت هناك تحديات التعليم وظهور قوى اجتماعية جديدة، والصراع العربي الإسرائيلي، والتوازن بين التحديث والمحافظة، وتوجيه دخول النفط، وتوسيع مشاركة المرأة، ثم بناء شراكات سياسية اجتماعية، ومواجهة التشدد والإرهاب، وإيجاد توافق وطني.

الفنانة التشكيلة غدير حافظ

وحول تجربتها الفنية، تحدثت الفنانة التشكيلية غدير حافظ حول التحولات الكبيرة في مجال مشاركة المرأة في مختلف الفنون وتمثيلها للوطن في الخارج بعد أن كانت هناك صعوبات كثيرة في هذا المجال، وأضافت أن المرأة الفنانة تمكنت من إيصال رسالة وصورة إيجابية عن المملكة لمختلف دول العالمـ وينبغي أن نتحمل مسئولية تمثيل الوطن في المحافل الدولية. وأوضح الدكتور مرتضى السبع أن برنامج الابتعاث أحدث تحولا اجتماعيا كبيرا في المجتمع السعودي، وأثبت الشباب السعودي قدرته على لمنافسة عالميا وحقق العديد من الإنجازات، وأنا فخور بكل هذه الإنجازات والتحولات الوطنية المشجعة والداعمة للجميع. وعقب المسرحي جبران الجبران بالقول لقد انجزنا الكثير بتجاوزنا لأزمة الصحوة التي قيدتنا 40 سنة، وسببت في تراجع العمل الفني والمسرحي الذي بدأ الآن التقدم للأمام ورسم ملامح عالمية للفنون السعودية.