يعتبر المخرج راجنار ليث مسرحية رقصة الموت مسرحية كلاسيكية "يجب معالجة النص وتفسيره بشكل معاصر التحديث ليس محاولة للقيادة والقفز فوق المؤلف سترندبري دون جعل المسرحية مرئية"، لا يزال الصراع بين الزوجين إدغار وأليس، سرعان ما يحتفل الاثنان إدغار وأليس بتاريخ زواجهم الفضي لمدة ٢٥ عامًا، ابتكروا ألعابًا جديدة لتتوافق وتتناسب مع الاحتفال.
يقول المخرج راجنار ليث "ستريندبرغ كتب مسرحية رقصة الموت وهي دراما عن عالم في ذلك الوقت، "أردت أن أصنع عرض مسرحي يمكن لجمهور اليوم أن يعكسها"، تم تقديم رقصة الموت في مسرح مدينة ستوكهولم، النص الذي حررته ميا تورنكفيست، تجري احداث المسرحية في فيلا فاخرة وانيقة. الزوجان إدغار (ألان سفينسون) وأليس (بيا يوهانسون)، عندما كتب ستريندبرغ المسرحية كانت الفرقة البحرية مكانًا للنفي لكنها اليوم مكان مرغوب فيه على مستوى السياحة، أن إدغار وأليس يمتلكان كل شيء في حياتهما ويعيشان في الجنة على أي حال يقول راجنار ليث "إنهم أنشأوا سجنهم الخاص"، اوغست كتب رقصة الموت بعدما أمضت أليس الصيف مع أختها آنا وزوجها هوغو فون.
أصيب ستريندبرغ بالرعب بسبب علاقتهما المشاجرات المستمرة بين الزوجين لكن لماذا لا يختلفون؟ كما تقول أليس في المسرحية إنه سؤال جيد للغاية.
ظهر اوغست ستردبري ككاتب مسرحي في عام ١٨٨٩ وكتب حوالي ٦٠ مسرحية، كانت آخر دراما له كريت كونتري رود، تعد رقصة الموت واحدة من أكثر مسرحياته تمثيلآ، كتب المسرحية في غضون ستة أسابيع فقط. مضمون المسرحية جريئً، كان العرض العالمي الأول في ألمانيا يعدها النقاد أعظم أعماله، نجد قائدا منعزلا يعيش في قلع، مع زوجُته “أليس” التي تبغضه ويبغضها. ويأتي كورت صديق القائد إدجار إلى القلعة فيسيطر جو الشر وينفجر الجحيم بشكل حقيقي، وتقع أليس في حب كورت ويشتركان في تدبير المؤامرة ضد إدجار ونتيجة صدمة من الصدمات تتغير نظرة إدجار للحياة، فيدرك أخطاءه ويسعى للوفاق والوئام ولكن الزوجة تستمر بتحطيم زوجها بدون رحمة ولا شفقة، مع تصاعد الأحداث يقع الزوج ضحية لذبحة قلبية تقضي على حياته نهائيا، وأمام موت أدجار تدرك زوجته كم إنها أحبت هذا الرجل طوال حياتها بمقدار كرهها له.
ولا يخلو عالم سترندبرج من بعض لحظات العذوبة، أو الاستراحة من تنغيص الألم والشك والغدر للحياة الزوجية، فندخل لحظة إلى ما يشبه الأحلام، في تاريخ بعيد عن تاريخ أوروبا والبلدان الاسكندنافية، تقول ميا تورنكفيست: "في مسرحية رقصة الموت إذا كانت الحياة جادة وإذا كانت الحياة ممتعة يصبح هذا نقطة انطلاق ممتازة، فالمخرج راجنار ليث المثير للمشاكل بإمكانه فعل ذلك بكل جدية الموضوع البؤس الزوجي"، لكن معظم الأشياء الأخرى تشير إلى أن المشهد بأكمله هو نكتة، يعمل الان سفنسون وبيا يوهانسون على تمثيل شخصية ادغار واليس في هذا الرقص المرعب الموجود في فيلا مشرقة وفاخرة بجانب البحر، المشهد الافتتاحي جنوني المظهر حيث انغمس الزوجان في كراسي ايمس ويواجهان أمواج البحر.
كتبت المسرحية قبل مائة عام، الزواج وكيف يمكن أن يخنق الناس ويجعلهم يفعلون أكثر الأشياء إثارة للاشمئزاز، ومع ذلك يتشبثون ببعضهم البعض ويفشلون في تحرير أنفسهم، المسرحية تدور أيضًا حول الشيخوخة والخوف من الموت. السؤال هو ما إذا كان لا يمكن تسليط الضوء على تلك الأجزاء اليوم، إدغار هو نقيب لم ينجح في الترقية إلى رتبة رائد. تخلت زوجته أليس عن حياتها المهنية كممثلة لتقف إلى جانبه في الزواج مع ترك المرأة وظيفتها من أجل الحياة الأسرية، ومن خلال اللعبة المريضة في العائلة إنهم يعيشون بمفردهم غير سعداء لكنهم ما زالوا مرتبطين ببعضهم البعض، عندما كُتبت المسرحية لم تكن هناك موسيقى الروك ولا حتى موسيقى الجاز ولا حتى أسطوانات فينيل. عزفت أليس على البيانو لإدغار وهو يرقص، لكن في العرض تعزف أسطوانات الفينيل على قرص دوار ترتدي أليس والضيف كورت ملابس معاصرة في حين أن معطف ضابط إدغار يمكن أن يكون من بداية القرن العشرين، أعتقد إن النساء اليوم يجدن صعوبة الارتباط بخنزير رجولي مثل إدغار هناك شيء آخر له نفس الأهمية اليوم العلاقة التي تستمر لأكثر من عشرين عامًا يجب أن تحتوي في معظم الحالات على أجزاء سيئة وجيدة، يجب أن يكون هناك أشياء تربط الناس ببعضهم البعض. إنه يجعلنا نفكر في أنفسنا ولا يقدم إجابات جاهزة بل يطرح الأسئلة ويشير إليها، ويجعلنا نسأل أنفسنا أسئلة حول الحياة والعلاقات والموت والوجود بروح "أشد التشاؤم سوادًا" في الأداء يمكن أن يكشف عن خط مفاجئ من الكوميديا السوداء، ويمكن أن يترك للجمهور انطباعًا مذهلاً وقويًا، رجل وزوجته يكرهان ويتعاملان بوحشية مع بعضهما البعض وهما محاصران بزواج بائس.

عرض المسرحية قبل جائحة كورونا

مسرحية رقصة الموت

تأليف الكاتب السويدي :أوغست ستريندبيرج

مسرح مدينة ستوكهولم على المسرح الرئيسي

حرره :ميا تورنكفيست

إخراج :راجنار ليث

تم وضع التصميم من قبل: لارس أوستبيرج

الازياء : أنصوفي نيبيرج

الاضاءة :هانز كي شويكفست

صوت :توماس فلورهيد

الاقنعة :سوزان فون بلاتين

تمثيل الأدوار

إدغار، آلان سفينسون

أليس، بيا جوهانسون

كورت ،نيكلاس هجولستروم