صدر بحر هذ الأسبوع عن دار الوطن اليوم لصاحبها المبدع و الروائي كمال قرور كتاب "مع يوسف" للناقد الجزائري محمد الصالح خرفي وهو الكتاب العاشر له، والكتاب صحبة إنسانية وعلمية ممتدة في الزمان والمكان لأكثر من ثلاثين سنة، وثق فيه الناقد الجزائري محمد الصالح خرفي بعضا من هذه الصحبة المتعددة الأوجه وأراد من خلاله مشاركة القارئ الجزائري والعربي بعضا من عوالم الشاعر والناقد يوسف وغليسي، وقد كان الكتاب في قسمين؛ الجزء الأول منه للدراسات التي قام بها على متنه الشعري والنقدي :- "في التجربة الشعرية ليوسف وغليسي".- "الرؤيا الشعرية في النص الشعري مهاجر غريب في بلاد الأنصار للشاعر الجزائري يوسف وغليسي".-"الخطاب النقدي الجزائري المعاصر وأسئلة الحداثة والمنهج كتاب خطاب التأنيث للناقد يوسف وغليسي أنموذجا". حيث انتقل من العام –من التجربة الشعرية-، إلى الخاص-إلى الرؤيا الشعرية في قصيدة مفردة-، ومن الشعر إلى النقد.

والجزء الثاني للحوارات: التي لم تكن حوارات عادية بطريقة مستهلكة، بل حوارات انبنت على استراتيجية حوارية معينة- لأن الحوار في اعتقاده نقاش وجدال، تثاقف، و تركيز على الجزئيات، الحوار قراءة معمقة ومقاربة دقيقة لكتابات المحاور- وعلى معرفة بعالم الشعر والنقد عند يوسف وغليسي:

-الحوار الأول: أجراه معه، ورقيا، سنة 2005. -الحوار الثاني: في 05 أبريل 2007، وهو حوار إذاعي. -الحوار الثالث وهو مثل سابقه، أُجري بعد سنة من الحوار الثاني، الجزء الأول منه: في 16 جوان 2008، الجزء الثاني: في 23 جوان 2008.

فكل جزء من الكتاب "مع يوسف" يشتمل على 03 أعمال -03دراسات،03حوارات-، هذه الأعمال شاهدة على ما قدمه الشاعر والناقد يوسف وغليسي للشعرية الجزائرية المعاصرة وللمتن النقدي الجزائري المعاصر، قدمها الناقد الجزائري محمد الصالح خرفي للقارئ، علّها تضيئ له جانبا من جوانب هذه التجربة أو تنبهه إلى أشياء لم يلتفت إليها -باعتباره قارئا له-، أو تكون مفتاحا له للقيام بدراسة أعمال هذا القلم الذي جمع بين مجالين وأجاد فيهما معا.

كتاب "مع يوسف" الناقد الجزائري محمد الصالح خرفي ثمرة علاقة انسانية راقية و أدبية و أكاديمية ممتازة، وإن تأخر في الصدور نظرا لتواريخ إنجاز مادته، فإنه يضاف للأعمال التي أنجزت حوله، عرفانا بما قدمه وأضافه.