تعزيزمبيعات جنرال موتورز


ديترويت

رغم مشاكل quot;جنرال موتورزquot; في السوق المحلي الأمريكي، فإن مبيعات شركة تصنيع السيارات الأمريكية حول العالم حققت أرقاما قياسية عام 2005 ومنذ 27 عاما، بفضل النمو المسجل في آسيا وأمريكا اللاتينية، وفق ما أكده رئيس الشركة ريك واغونر، ونقلت وكالة أسوشتد برس عن واغونر قوله السبت quot;خارج الأسواق الأمريكية حققنا عاما جيدا.quot;

وأضاف أن بيانات المبيعات الأولية أظهرت بيع 9.2 مليون حافلة حول العالم، وكانت آخر مرة بلغت فيها مبيعات جنرال موتورز تسعة ملايين سيارة هي عام 1978، وأكد المسؤول الرفيع أن أكثر من نصف مبيعات جنرال موتورز تسجل حاليا خارج الأسواق الأمريكية، والصين هي ثاني أكبر هذه الأسواق.

وقال واغونر إن مبيعات جنرال موتورز قوية بشكل خاص في آسيا، حيث بيعت فيها أكثر من مليون سيارة ولأول مرة. وتبلغ حصة جنرال موتورز في سوق مبيعات السيارات في آسيا 5.8 بالمائة، وعام 2004 باعت جنرال موتورز قرابة 887 ألف سيارة في آسيا وكانت حصتها من هذا السوق 5.2 بالمائة.

كذلك سجلت الأسواق اللاتينية أرقاما جيدة لجنرال موتورز حيث بيعت فيها أكثر من 900 ألف سيارة، فيما قال واغونر إن الشركة لا تزال تحصي مبيعاتها في الأسواق الأوروبية، مؤكدا أنها كانت جيدة بدورها.

أنباء جنرال موتورز تتصادف مع صدور تقرير يتعلق بصناعة السيارات الأمريكية عام 2005، وأشار فيه إلى تراجع في أدائها التجاري حيث تقلص نصيب السوق الأمريكي من مبيعات السيارات الأمريكية لصالح الشركات الآسيوية المنافسة، حيث سجلت صناعة السيارات اليابانية أعلى معدل مبيعات لها في العام نفسه.