ارتفاع غير منطقيبأسعار الأسهم الأردنية


عصام المجالي من عمّان

حذر خبير مالي المضاربين والمستثمرين الجدد في سوق عمّان المالي من الاعتماد في قراراتهم من بيع وشراء على حركة أسعار الأسهم على الإشاعات المتداولة في السوق وليس بالضرورة على نتائج الشركات، وقال الدكتور هنري عزام الرئيس التنفيذي لشركة quot;أموال إنفستquot; ورئيس مجلس إدارة غير متفرغ لبورصة دبي العالمية (DIFX)، أن الارتفاع المتواصل في الأسعار هو أمر غير منطقي وان سمة السوق الطبيعية هي التذبذب.

وأضاف quot;انه لم يحدث وأن ارتفعت أسعار أسهم أي سوق عالمي خلال ثلاث أعوام متواصلة وبالنسبة المرتفعة التي سجلها سوقنا المحلي والعديد من أسواق دول المنطقة الأخرى دون حدوث عمليات تصحيح إعادة الأسعار إلى معدلاتها المقبولةquot;.

وأكد أن البورصات ليست قناة مضاربة على الأسهم فقط بهدف تحقيق الربح السريع، وإنما هي وعاء ادخاري واستثماري تلعب دورا مهما في عملية التنمية، والذي يدخل سوق الأسهم للمضاربة فقط يجب أن يكون لديه القدرة لتحمل الخسارة إذا ما حدثت.

وقال إن الاستثمار في الأدوات المالية هي عملية فنية تتطلب الكثير من المتابعة والتحليل، والذي ليس لديه الوقت أو المعرفة المطلوبة فمن الأفضل له أن يتحول إلى صناديق الاستثمار المشتركة والتي تدار بطريقة مهنية وتعطي صغار المستثمرين حرية الدخول والخروج من أسواق الأسهم بشكل دوري.

واستطاع سوق عمان المالي استطاع أن يستقطب ليس فقط رجال الأعمال والمؤسسات وإنما أيضا شرائح واسعة من المجتمع وهم ما أصطلح على تسميتهم بـ quot;المستثمرون الجدquot;د الذين دخلوا السوق لأول مرة خلال السنوات الثلاث الماضية وهي الفترة التي سجل فيها سوق الأسهم الأردني ارتفاعا بمعدل نمو مركب فاق 300%.

وقال عزام quot;معظم هؤلاء ليس لهم خبرة في تقلبات أسعار الأسهم وتبين أنهم الأكثر حبا بالمضاربة مقارنة مع غيرهم، وهم غالبا ما ينظرون للصعود كسمة أساسية للسوق، مع أن سمة كافة أسواق الأسهم سواء المحلية أم الأجنبية هي التذبذب صعودا وهبوطاquot;.

وأوضح أن هناك سمة أخرى للداخلين الجدد إلى السوق وهي المجادلة بأن وضع السوق المحلي يختلف عن ما حدث ويحدث في أماكن أخرى من العالم، وهذا طبعا ليس صحيحا، فقواعد اللعبة هي نفسها، والمغالاة في الأسعار ستؤدي عاجلا أم آجلا إلى عمليات تصحيح حتى عندما يكون الوضع الاقتصادي جيدا،وكلما زاد ارتفاع الأسعار، كلما جاءت عملية التصحيح أطول وأشد تأثيرا