دعوة فلسطينية لرؤوس الأموال الإسرائيلية للاستثمار


خلف خلف من رام الله


وجه صائب بامية رجال مدير عام وزارة الصناعة الفلسطينية ورجال أعمال فلسطينيين دعوة للمستثمرين الإسرائيليين ليقوموا بالاستثمار في الأراضي الفلسطينية وبخاصة في المناطق الصناعية، وقال مدير عام الصناعة أن التعاون يمكن أن يشمل مجالات التشييد والطاقة والمنسوجات والأحذية والأثاث والرخام والسياحة. وأضاف إن مجال صناعة المعلومات آخذ في التطور وهناك مجال للتعاون مع إسرائيل.

ونقلت جريدة الصناعة الصادرة عن اتحاد رجال الصناعة عن المسؤول الفلسطيني قوله أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى توفير فرص لتشغيل فلسطينيين في المرافق الاقتصادية الإسرائيلية، على الأقل خلال السبع سنوات القادمة حتى تستطيع مواجهة مشكلة البطالة الخطيرة وحتى يتم بناء اقتصاد فلسطيني مستقل. وقال إن قرار الحكومة الإسرائيلية بعدم السماح بذلك إلا بحلول عام 2008 هو قرار خاطىء، وأضاف إن لديه من الأسباب ما يدعوه إلى الاعتقاد بأن هناك ساسة كبار في إسرائيل يفكرون من جديد في هذا الأمر.

وأضاف المسئول الفلسطيني إنه إذا نجحوا في تحسين أداء الاقتصاد الفلسطيني ومعالجة مشكلة الفقر والبطالة، فإن ذلك سيسهم بشكل مباشر في ضمان أمن إسرائيل. وفي المقابل فإن الفشل في عملية الإصلاح سيؤدي إلى دعم مباشر للمتطرفين.

وفيما يتعلق بمطار الدهينية صرح بأن إسرائيل لا تسمح للفلسطينيين بتشغيله، وقال إنه شديد الأهمية لتحسين أداء الاقتصاد الفلسطيني. وعلى حد قوله فإن السلطة تطالب أيضاً بإقامة معبر تجاري في الدهينية الأمر الذي سيصبح جزءً هاماً في البنية الاقتصادية المستقبلية.