تراجع سعر النفط خفض من ضريبة الكازولين في المانيا


اعتدال سلامه من برلين

من يريد السفر حاليا على متن الخطوط الجوية الالمانية لوفتهانزا سوف يدفع اقل من السابق، فالشركة الالمانية خفضت من نسبة ضريبة الكازولين بالنسبة للرحلات الجوية الطويل المدى. فحسب قول مسؤول في الشركة انخفاض اسعار النفط احدث تراجعا في تكاليف الرحلات القارية والبعيدة وعليها الان دفع اقل لما تستهلكه من الكازولين. وبناء على قرار الادارة سوف تخفض الضريبة حوالي 14 دولار على كل بطاقة سفر وكان يضاف عليها منذ الارتفاع الصاروخي للسعر برميل النفط قرابة 74 دولار.


الا ان التخفيض لن يطال الرحلات داخل المانيا والبلدان الاوروبية وبقيت حوالي 14.40 دولار للبطاقة الواحدة. لكن ارتفاع اسعار وقود الطائرات مازال يشكل عبأ على شركة لوفتهنزا كما الشركات الاخرى، لذا قال مسؤال فيها ان رفع او تخفيض ضريبة الكازولين مرهون بتطور اسعار النفط.


وبناء على بيانات وزعتها اليوم لوفتهانزا زادت تكاليف الوقود للطيران في النصف الاول من هذا العام مقارنة مع النصف الاول من عام 2005 لتصل الى 1.92 مليار دولار، لكن ذلك لم يمنع من تحقيقها ارباحا وصلت في هذا الفترة الى 692,4مليون دولار.


من جانب اخر اكدت مصادر في لوفتهانزا ان الادارة قررت استبدال طائرات بوينغ 747 بطائرات اير باص من طراز A380 الضخمة او بوينغ 8-787. لكن كما علم فان الحديث حاليا وكاول الخطوات هو شراء طائرات متوسطة الحجم من طراز بوينغ 787 او 777 او اير باص A350. الا انه لم يعلن عن تاريخ لاتخاذ مجلس الادارة قراره النهائي لتحديد اي طراز سوف يلحق باسطول لوفتهانزا قبل نهاية هذه السنة.