quot;دار كريستيزquot; تفتتح معرضها في دبي

دبي

افتتحت quot;دار كريستيزquot; للمزادات العلنية، أهمّ دور المزادات العلنية العريقة والمرموقة في العالم، معرضها المُرتقب في دبي والذي يضم نخبة من المجوهرات وساعات المعصم الراقية والثمينة علاوة على مجموعة منتقاة من المعروضات العالمية الشهيرة التي ستعرضها دار كريستيز في أهمِّ مزاداتها الدولية المقبلة. ويضم المعرض الذي سيكون مفتوحاً لكافة المهتمين في فندق أبراج الإمارات في الفترة بين 27-28 أكتوبر الجاري مجموعة أخاذة من المجوهرات الراقية، وأشهرها مجموعة المجوهرات والساعات التي تعود ملكيتها إلى إحدى أعرق العائلات الملكية في المنطقة والتي من المقرر بيعها في مزاد جنيف الذي سيُقام في 14 نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من معروضات المزاد الخاص الذي تقيمه دار كريستيز تكريماً لدار quot;فان كليف أند أربيلزquot; Van Cleef amp; Arples الشهيرة بمجوهراتها الراقية والتي تحتفل هذا العام بمرور مائة عام على انطلاقتها.

وتتألف هذه المجموعة من 317 مجموعة ومن المتوقع أن تباع بحوالي 20 مليون دولار أمريكي. وتضم المجموعة الثمينة طقم quot;لؤلؤة الخليجquot; Gulf Pearl الذي صمّمه صائغ المجوهرات العالمي هاري وينستون ومن المتوقع أن تباع بأكثر من 4 مليون دولار أمريكي وهي تتضمن عقداً وسواراً وقرطاً وخاتماً. أما العقد الذي يُعد أحد أرقى وأنقى العقود اللؤلؤية المباعة في مزادات علنية فيتألف من 11 لؤلؤة متكاملة الشكل يبلغ وزن الواحدة منها 30 إلى 124 وحدة وزنية. كما تشمل لؤلؤة كبيرة وساحرة يبلغ قطرها 21.5 ملم ووزنها 202.26 وحدة وزنية، وعقداً من اللؤلؤ يضم ثمانية صفوف والذي يشكل جزءاً من مجموعة أخرى من اللؤلؤ والألماس وتقدر قيمته بنحو 600,000 إلى 800,000 دولار أمريكي.

أما مجموعة الألماس التي تمتلكها عائلة الملكية والتي تسحر وتبهر الأبصار عند النظرة الأولى فتشمل ألماسة على شكل كمثرى 21.37 قيراط، وذات درجة نقاء VVS2 (تقدر قيمتها بمبلغ 700,000- 1,000,000 دولار أمريكي) وإسوارة أخاذة صممها المصمم العالمي جيرارد وتشمل ماسة ذات قطع مستطيل 29.01 قيراط ودرجة نقاء VVS2 (تقدر قيمتها بمبلغ 800,000- 1,000,000 دولار). كما تضم المجموعة المصممة من قبل المصمم الشهير جيرارد طقم ألماس يضم ألماسة على شكل كمثرى 13.99 قيراط وذات درجة نقاء VVS1 (تقدر قيمتها بمبلغ 500,000 ndash; 700,000 دولار) وطقم ألماس آخر 13.61 قيراط وبدرجة نقاء VVS1 ويضم ماسة على شكل كمثرى (تقدر قيمتها بمبلغ 500,000 ndash; 700,000 دولار). كما تضم مجموعات الألماس أيضاً طقم ألماس ساحر للمصمم الشهير فريد وهو يضم مجموعة من الألماسات الصفراء الأخاذة على شكل كمثرى والتي يبلغ وزنها أكثر من 70 قيراط (تقدر قيمتها بمبلغ 600,000 ndash; 800,000 دولار).

كما يضم معرض دار كريستيز مجموعة خاصة ومختارة من ساعات المعصم المرصعة بالأحجار الكريمة التي تحمل علامات تجارية شهيرة من أمثال رولكس، وباتيك فيليب، وكارتييه، وأوديمارس بيجو، وفاشيرون كونستانتين، وبياجيه، وغيرها. الساعات التي يبلغ عددها 48 قطعة لم تستعمل إلا نادراً وسيجذب بريقها حتماً عشاق اقتناء الساعات الشهيرة والنادرة من كافة أنحاء العالم، حيث ستعرض في مزاد سيقام في جنيف في 13 نوفمبر المقبل تحت عنوان: quot;quot;ساعات جيب ومعصم شهيرةquot;.

وبالإضافة إلى مجموعة الألماس التي تعود إلى أحدى العائلات الملكية، فإن معرض دار كريستيز في دبي سيضم مجموعة رائعة ومنتقاة من المجوهرات التي أبدعتها دور عريقة مثل دار فان كليف أند أربيلز والتي ستبيعها كريستيز في جنيف في 16 نوفمبر المقبل. هذا وقد عمل فريق من خبراء المجوهرات التابعين لدار كريستيز في نيويورك ولندن وباريس وجنيف عبر شراكة وثيقة مع دار فان كليف أند أربيلز من أجل إقامة معرضين تذكاريين استثنائيين. المعرضان اللذان سيقامان في نيويورك وجنيف احتفالاً بمرور مائة عام على انطلاقة دار فان كليف أند أربيلز العريقة سيضم كل واحد منهما 50 قطعة مجوهرات، أي 100 قطعة في المعرضين المذكورين، وذلك احتفالاً بأعمال هذه الدار المرموقة التي أبدعت أشهر المجوهرات النادرة عبر تاريخها. وتتضمن المجموعة التي ستعرض في دبي مجموعة شهيرة من المجوهرات مثل quot;بروش الألفيةquot; Millennium Brooch المصمم من الياقوت والألماس على شكل رأسي زهرتين والذي استغرق تصميمه نحو 2,800 ساعة عمل على يد مُبدعين متخصصين (يمكن ذكر قيمته المقدرة عند الطلب).

كما سيشمل معرض دار كريستيز في دبي معروضات مختارة من مجموعة بينهاس Pinhas Collection التي ستباع في 18 ديسمبر المقبل في نيويورك. وتضم هذه المجموعة من الأعمال واللوحات الزجاجية الرائعة بعض أفضل أعمال دوم Daum، ومن المتوقع أن تحقق هذه المجموعة المكونة من 200 قطعة أكثر من مليوني دولار أمريكي. ومن أهم المعروضات التي يمكن مشاهدتها في معرض دار كريستيز في دبي إناء زهور زجاجي Grenouilles et Nenuphars (تقدر قيمته بنحو 250,000 ndash; 275,000 دولار)، وصندوق زجاجي أخضر مع طبقة خارجية بيضاء Epines (تقدر قيمته بين 200,000 ndash; 250,000 دولار) وإناء زهور مع إطلالة خفية Huit Perruches (تقدر قيمته بنحو 200,000 ndash; 250,000 دولار).

وأخيراً، وليس آخراً، سيضم معرض دار كريستيز في دبي ست قطع من مجموعة لورنس العرب الخاصة بالراحل د. ليونيل ديكرز (1924-2003) بما في ذلك غطاء رأس عربي كان يملكه لورنس العرب. وتغطي مجموعة لورنس سيرة هذا المقاتل الفذ والمؤلف والرحالة الشهير بدءاً من عمله في الآثار في الأعوام السابقة للحرب العالمية الأولى، ومروراً بالثورة العربية الكبرى وكتابه الشهيرة quot;أعمدة الحكمة السبعةquot;، ووصولاً إلى حياته كمؤلف في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وكمترجم للعمل الملحمي quot;الأوديسةquot;، وانتهاء بعمله مهندساً بحرياً. ويضم المعرض مؤلفات نادرة مثل quot;ألبوم شروحات كتاب أعمدة الحكمة السبعة لمؤلفه تي إي لورنسquot; (فبراير 1927) وهو واحدة من 12 نسخة، وأحد النسخ النادرة التي ما زالت في تجليدها الأصلي. ويشار هنا إلى أن د. ليونيل ديكرز، موسيقار الأرغن البارع وعازف الترنيمات الشهير في كنيسة القديس جورج في قلعة ويندسور بالمملكة المتحدة، كان مقتنياً ذكياً ودارساً وقد قام بجمع هذه المكتبة طوال أكثر من خمسين عاماً. وسيتم إقامة المزاد على هذه المجموعة في دار كريستيز في كنغ ستريت في مكتبة Valuable Printed Books and Manuscripts وذلك في 15 نوفمبر المقبل.

وفي سياق تعليقه على إقامة المعرض، قال مايكل جيها الذي تولى مؤخراً مهام منصبه كمدير تنفيذي لدار كريستيز في دبي: quot;ها هي دار كريستيز، كما كان شأنها دائماً، تأخذ بزمام المبادرة لتضع معايير جديدة للمزادات العلنية في المنطقة من خلال عرض هذه المجموعة الساحرة والشهيرة من المجوهرات والساعات في منطقة الشرق الأوسط، حيث بات يترقب عرضها عشاق اقتناء مثل هذه القطع الفريدة والنادرةquot;.

وتابع تعليقه قائلاً: quot;بعد أن حققنا نجاحاً مذهلاً فاق كل توقعاتنا في المزاد الأول الذي عقدناه في الشرق الأوسط في وقت سابق من هذا العام، بدا واضحاً لنا أن المنطقة تتشوق للاطلاع على مجموعة واسعة من المعروضات ذات المكانة العالمية، وقد حظينا في دار كريستيز بالدعم التام سواء في عرضنا للأعمال الفنية العالمية الرائعة، أو المجوهرات والساعات الراقية والثمينة، أو غيرهاquot;.

ورغم أن دار كريستيز كانت تدير أعمالاً لها في منطقة الشرق الأوسط طوال العقود الماضية، غير أنها لم تدشن مكتبها المستقل لإدارة أعمالها ومزاداتها الإقليمية إلا في صيف عام 2005 وذلك في دبي. وتلقى دار كريستيز دعماً واسعاً من مؤسستين رائدتين ومرموقتين، هما quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot; وبنك ساراسين- ألبين المحدود. وقد استحوذت دار كريستيز بفضل هذا الدعم على مكانة الصدارة في المنطقة وأضحت دار المزادات التي تقود سوق الأعمال الفنية العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي سياق تعليقه على شراكة دار كريستيز مع هاتين المؤسستين الرائدتين، قال مايكل جيها: quot;مما لا شك فيه أن مركز دبي للسلع المتعددة وبنك ساراسين-ألبين مؤسستان مرموقتان في المنطقة، وهما تملكان علاقات راسخة مع أهم صناع القرار هنا، وقد بذلت هاتان المؤسستان جهودهما لتسليط الضوء أمام الراغبين، الحاليين والمحتملين، باقتناء معروضاتنا العالمية المختارةquot;.

وجدير بالذكر أن دار كريستيز هي دار المزادات العالمية الوحيدة التي باعت مجموعة مجوهرات مملوكة لجهة واحدة بقيمة تفوق 12 مليون دولار أمريكي في الأعوام العشرة الماضية (مجموعتان بقيمة تفوق 12 مليون دولار أمريكي ومجموعة بقيمة تفوق 20 مليون دولار أمريكي)، كما أن معرض دبي يحقق سبقاً مماثلاً حيث أنه يعرض إحدى أهم مجموعات المجوهرات المملوكة لجهة واحدة .

هذا وسيقام معرض دار كريستيز في قاعة جودولفين في فندق أبراج الإمارات في الفترة بين 26-28 أكتوبر والدعوة عامة ومجانية للجمهور ما بين الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى العاشرة مساءً.