افتتاح الملتقي التأمين الخليجي الثالث بسلطنة عمان



مسقط

بدات هنا اليوم أعمال ملتقى التأمين الخليجي السنوي الثالث الذي يعقد تحت شعار (صناعة التأمين الخليجية في ظل الاتجاهات العالمية).وقال وزير التجارة والصناعة مقبول بن علي سلطان في كلمة افتتح بها أعمال الملتقى ان عقد هذا الملتقي الخليجي الهام يأتي في اطار قناعتنا الراسخة باهمية المضي قدما على طريق التعاون والتكامل الاقتصادي مشيرا الى ان الملتقى يوفر فرصة للتشاور والتنسيق وتبادل التجارب حول كيفية التجاوب الفعال لشركات التأمين الخليجية مع الاتجاهات المعاصرة والمتغيرات العالمية.

وأضاف quot;ان ما يجمعنا اليوم هو حاجتنا الى الارتقاء بصناعة التأمين الخليجية حتى يتسنى لها الاضطلاع بدورها المنشود والمتمثل في توفير الحماية للأفراد والمؤسسات وتعبئة الموارد والمساعدة على تراكم رؤوس الأموال من أجل استثمارها في مختلف القطاعاتquot;.

كما أوضح ان انضمام دول مجلس التعاون لمنظمة التجارة العالمية جاء تعبيرا على مسايرة ذلك الواقع العالمي الجديد والوفاء بتبعاته مشيرا الى ان فتح قطاع التأمين أمام الشركات الأجنبية واحد من الالتزامات التي ملاها اختيارنا السير على طريق الانفتاح على الاقتصاد العالمي.

يذكر ان الملتقى الذي يستمر يومين يهدف الى بحث الجوانب الفنية التأمينية الهامة وتأثيرها على صناعة التأمين التي من بينها التأمين من خلال البنوك والمسؤولية القانونية والادارية لأعضاء مجلس الادارة والجهاز التنفيذي في قطاع التأمين.

كما يناقش الملتقى موضوع التأمين عبر البنوك من خلال تعريف عملية التسويق التأميني المصرفي وتسويق المنتجات التأمينية ودور العاملين بشركات التأمين والمصارف في مجال تقديم الاستشارات التأمينية والمالية والبنية التأمينية والمصرفية المشتركة والمسؤولية القانونية والادارية لأعضاء مجلس الادارة والجهاز التنفيذي في قطاع التأمين.

-كما يسلط الضوء الملتقى على المسؤولية القانونية والتعاقدية لأعضاء مجلس الادارة استنادا الى القوانين السائدة والمعمول بها في شركات التأمين والصلاحيات التي يفوضها مجلس الادارة الى المدراء التنفيذيين وأهمية تحديد (حوكمة الشركات) في تنظيم وضبط تصرفات أعضاء مجلس الادارة والمدراء التنفيذيين وايجاد اطار قانوني تشريعي لتنظيم مهنة الوساطة المصرفية التأمينية.

ويناقش كذلك الملتقي النشاط التأميني المصرفي وبناء وتطوير نماذج تسويق تأمينية مصرفية مشتركة وادارة علاقات العملاء والتأمين المصرفي واستعراض حالات عملية للتأمين المصرفي والمبادرة بفتح قنوات التسويق والتغلب على المشاكل والعقبات وتأثير الاخلال بالصيغة التعاقدية والقوانين المرتبطة بالواجب العام تجاه المجتمع.

ويعقد خلال الملتقى عدد من الندوات واللقاءات والقاء المحاضرات التي يشارك فيها ممثلي شركات التأمين واعادة التأمين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية والأوروبية من خلال الوقوف على آخر التطورات في هذه الصناعة ومستقبلها والاستفادة من الخبرات في هذا المجال.

يذكر أن امارة أبوظبي كانت قد استضافت أعمال ملتقى التأمين الخليجي السنوي الأول في نوفمبر 2004 فيما استضافت امارة دبي الملتقى الثاني في 28 من نوفمبر 2005 الذي تناول عدة محاور تناولت الاتجاهات الحديثة لصناعة التأمين واعادة التأمين الخليجية في ظل المتغيرات الدولية .وتضم هيئة التنسيق لشركات التأمين واعادة التأمين الخليجية في عضوبتها 40 شركة تأمين خليجية.

(النهاية)