quot;اكسفورد بيزنس quot; تتوقع احتلال مصر المرتبة الأولى استثماريا بالقارة الأفريقية


محمد نصر الحويطى من القاهرة


أصدرت مؤسسة quot;اكسفورد بيزنس جروبquot; الاقتصادية الدولية تقريرا اقتصاديا توقعت فيه تقدم مصر من المرتبة الثانية لتحتل المرتبة الاولى كأكبر سوق للاستثمار المباشر فى القارة الافريقية خلال العام المالى الحالى متخطية بذلك دولة جنوب أفريقيا، حيث من المتوقع أن تستقبل السوق المصرية خلال العام المالى 2006-2007 نحو ثمانية مليارات دولار كاستثمارات مباشرة.

واشار التقرير الذى تلقاه مجلس الوزراء المصرى الى إرتفاع قيمة الاستثمارات الاجنبية المباشرة فى مصر من 700 مليون دولار فى العام المالى 2000-2001 الى 1ر6 مليار دولار فى العام الماضى الماضى 2005-2006 وهو مايمثل نحو 8ر5 % من إجمالى الناتج المحلى.

وأوضح التقرير الذى صدر تحت عنوانquot;توجهات جديدة للاستثمار الاجنبى المباشر فى مصرquot; أن السبب فى تزايد حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة فى مصر يرجع الى الاجراءات الجديدة التى نفذتها الحكومة لتسهيل النشاط الاستثمارى وتعديل القوانين التى كانت تعطل حركة الاستثمار.

ولفت التقرير الى أن هذه الاجراءات مستمرة، وتوقع إتخاذ الحكومة المصرية إجراءات جديدة مما يفتح الباب أمام تدفق مزيد من الاستثمارات فى السوق المصرية.كما أرجع التقرير زيادة الاستثمارات المباشرة فى مصر الى التحول من الاعتماد على قطاع الطاقة باعتباره القطاع الاساسى لجذب الاستثمار الاجنبى الى القطاعات الاخرى، حيث إنخفض نصيب قطاع البترول من إجمالى الاستثمارات الاجنبية المباشرة من 1ر65% فى العام المالى الماضى الى 30% فى العام المالى الحالى، بينما إرتفعت قيمة الاستثمار الاجنبى المباشر فى القطاعات غير البترولية لتصل الى 28ر4 مليار دولار فى العام المالى 2005-2006 بارتفاع يبلغ 214% عن العام المالى السابق.

كما أشار التقرير الى زيادة الاستثمار فى شراء الاصول العقارية فى مصر، مع استقرار نصيب قطاع العقارات من الاستثمار الاجنبى المباشر عند 42ر.% من إجمالى قيمة الاستثمارات وهو إتجاه يختلف عن الاتجاه السائد فى المنطقة الخليجية التى تعتمد على جذب الاستثمارات فى هذا القطاع، بينما تركز مصر على الاستثمار فى قطاع الاعمال.

وجاء بالتقرير أن من أبرز التغيرات فى طبيعة وتوجهات الاستثمار الاجنبى المباشر تغير الدول المصدرة للاستثمار فعلى الرغم من استمرار تدفق الاستثمارات من الدول العربية والاوروبية باعتبارها أكثر الدول المستثمرة فى الاقتصادى المصرى، إلا أن مصر بذلت جهودا عديدة فى جذب الاستثمارات الاسيوية وبصفة خاصة الاستثمارات الصينية والتى تتمثل أبرز مجالاتها فى الصناعات الدوائية والمنسوجات.

كما توقع التقرير ايضا أن تتجاوز الاستثمارات الصينية فى مصر حجم الاستثمارات الامريكية مستقبلا.

ومن جانبه علق الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء على التقرير قائلا أن القطاعات الاقتصادية الاخرى أظهرت نشاطا متزايدا مما يعد علامة إيجابية لصالح الاداء الاقتصادى فى مصر.

وقال راضى أن التقرير أشار الى أهمية تفعيل برنامج إدارة الاصول المملوكة للدولة فى دفع حركة الاستثمار ، وأنه رغم أن الخصخصة تعد أحد عوامل جذب الاستثمارات فى مصر الا أن الاستثمارات شملت مجالات جديدة.