الصين تقدم لموريتانيا قرضا بسبعة ملايين أورو


سكينة اصنيب من نواكشوط


وقعت موريتانيا والصين اتفاقية قرض بدون فائدة تحصل بموجبها موريتانيا على سبعة ملايين يورو (ملياري أوقية موريتانية) لتمويل مشاريع مكافحة الفقر بالبلاد. ووقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني محمد ولد العابد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية وعن الجانب الصيني وانك اتشاو نائب وزير التجارة الذي أنهى زيارته لموريتانيا أمس.


وأكد وزير الشؤون الاقتصادية الموريتاني في كلمة له بالمناسبة أن هذه الاتفاقية تعد احدى ثمار التعاون القائم بين موريتانيا والصين. وأضاف أن التعاون الموريتاني الصيني يشمل مجالات متعددة عسكرية واقتصادية واجتماعية وثقافية.


وأكد نائب وزير التجارة الصيني وانك اتشاو في كلمة له بالمناسبة أن العلاقات الموريتانية الصينية يعود تاريخها الى السنوات الأولى لاستقلال موريتانيا وان ذلك أكسبها متانة ورسوخا قوامهما الصداقة والتفاهم. وأوضح أن زيارته الحالية لموريتانيا تهدف الى توطيد هذه العلاقات وخاصة في الميادين الاقتصادية والتجارية.


وقد أنهى وانك اتشاو زيارة لموريتانيا دامت ثلاثة ايام أجرى خلالها محادثات مع كبار المسؤولين الموريتانيين حول العلاقات بين البلدين التي شهدت في الآونة الأخيرة دفعا قويا بعد القمة الصينية الافريقية الأخيرة.


وأكد نائب وزير التجارة الصيني في تصريح صحفي أن التعاون بين موريتانيا والصين يشمل مختلف الأوجه خاصة قطاعات الصناعة والتجارة مشيرا إلى أن قمة الصين وافريقيا ساهمت في ترسيخ التعاون بين موريتانيا وافريقيا بشكل عام في ظل اعتماد الصين سياسة انفتاح السوق.