بعد تفجيرات دهب
توقعات بتراجع مؤشرات السوق المصري بنسبة 3 إلى 4%

*التفجيرات جاءت بعد 4 أيام من عطلة السوق.
*الخبراء يدللون على توقعاتهم بما حدث العام الماضي في شرم الشيخ.
*التأثيرات ستكون ضئيلة خاصة وأنها تأتى مع نهاية الأسبوع.


محمد نصر الحويطى من القاهرة


البورصة المصرية على موعد مع القدر المحتوم الذي ينتظرها بعد أربعة أيام متتالية من العطلة ستنهيها غدا خاصة وأنها ستبدأ عملها وسط أجواء مليئة بالقلق والاضطراب الذي يسيطر على مصر بعد التفجيرات التى لحقت بمنتجع دهب السياحي عشية أمس الاثنين الأمر الذى قد يدعوا الى قلق المتعاملون والمستثمرون بالبورصة المصرية خوفا من هبوط الأسعار جراء تلك التفجيرات.

تأثير تفجيرات دهب على سوق المال المصرى يعيد للأذهان ما حدث العام الماضى من عمليات انتحارية استهدفت منطقة شرم الشيخ وأدت الى تراجع مؤشرات السوق المصرى بنسبة زادت حينها عن 4% , وهذا ما يجعل التنبؤات التراجع وارده لا محالة.
عائقا للصعود
وعلى الرغم من توقعات المحللون باستعادة الأسهم المصرية نشاطها بعد فترة العطلة خاصة وان المستثمرون قد وجدوا فرصة مناسبة لألتقاط الأنفاس والعودة للتعامل بشكل اكثر صحيه مما كانوا عليه الا ان تلك التفجيرات قد تمثل عائقا امام حركة التعاملات غدا.

.ورأى شريحة كبير من المتعاملون والمحللون بالسوق المصرى للأوراق المالية (الذين تحدثت معهم ايلاف) ان البورصة المصرية تمر منذ فترة تتجاوز الشهر بحركة تذبذب واضحة بين الأنخفاض والأرتفاع مؤكدين على ان جلسة غدا ستتاثر دون شك بتفجيرات دهب الا ان الجزء الأكبر من هذا التأثير يمكن ارجاعه الى عدوى الهبوط التى لم تزل تسيطر على الأسواق العربية كلها.

وقال ياسر سعد رئيس شركة الأقصر لتداول الأوراق المالية ان تفجيرات دهب التى استهدفت منشات سياحية قد تؤثر غدا على المؤشرات المصرية فى البورصة مدللا على ذلك بما حدث فى صيف العام الماضى بعد تفجيرات شرم الشيخ والتى تراجعت معها المؤشرات بشكل ملحوظ.
ويعود ياسر سعد ليؤكد ان ما شهدته البورصة المصرية خلال الفترة القادمة من انهيارات على صعيد واسع من اسهم السوق قد تجعل تراجعات غدا المتوقعه هينة امام الأنهايارت الشهر الماضى (اذار) وبالتالى فانه يتوقع ان تصل نسبة هبوط السوق الى 3 الى 4% فقط.
انحصار التراجعات
على جانب اخر أكد عصام مصطفى المحلل المالى ان تفجيرات دهب جاءت فى وقت تبدو فيها السوق المصرى غريبة الأطوار متارجحة بين الهبوط القوى والصعود البطىء الأمر الذى سيترتب عليه دون ادنى شك تراجعا فى حركة وقيمة التعاملات نظرا للخسارة المنتظرة لبعض الأسهم العاملة بالسوق.

ولكن عصام مصطفى يتوقع ان تنحصر التراجعات ف جلستى الأربعاء والخميس فقط على ان تعود البورصة للتوازن مع جلسة الأحد المقبل اول ايام الأسبوع القادم.

وحذر عصام مصطفى من الشائعات التى قد تتكاثر فى السوق فى مثل هذه المواقف والتى قد تؤدى الى خسائر كبيرة بين المستثمرين منوها على انه قد حان الوقت فعليا لتدخل الحكومة المصرية فى السوق من خلال محافظ شركات التأمين والصناديق بالبنوك العامة بالشراء لحماية السوق من تلك الحوادث الفجائية.
اثار ضئيلة
ومن ناحيته قال معتصم الشهيدى منفذ العمليات بشركة تروبكانا لتداول الأوراق المالية ان اثار تفجيرات دهب على السوق المصرى ستكون ضئيلة خاصة وانها تأتى مع نهاية الأسبوع وبالتالى فلن تجعل هناك فرصة كبيرة للتراجع الكبير.

والمح الى ان اسعار الأسهم بالسوق تبدو مغرية الأن فى الشراء وستزداد اغراءا بعد تأثيرات تلك التفجيرات مما سيسمح بدخول شريحة كبيرة من المستثمرين للشراء ابتداءا من الأسبوع المقبل وتحديدا مع بداية شهر (ايار) مايو المقبل وهو اول اشهر الصيف والت عادة ما تشهد نشاطا كبيرا فى حركة ومنحى التعاملات.