تشيكيا تعزز علاقاتها التجارية مع الصين

الياس توما من براغ

قال المتحدث باسم وكالة التجارة التشيكية اليش رجيهاتشيك بان وفدا اقتصاديا كبيرا من الصين سيبدأ هذا الأسبوع زيارة إلى تشيكيا بهدف التوقيع على اتفاقات بين شركات ومؤسسات من البلدين بقيمة 400 مليون كورون أي أكثر من 18 مليون دولار أمريكي .


وأوضح بان الوفد سيضم ممثلين عن ثماني شركات صينية كبيرة وسيكون الوفد برئاسة نائب وزير التجارة الصيني غاو هوخينغ أما الاتفاقات التي سيجري التوقيع عليها فستغطي مختلف المجالات بدءا المنتجات الكيماوية الزراعية والصناعية والتقنيات انتهاء بالسماد والبذور والخلائط المختلفة إضافة إلى التبادل التجاري في مجال المعادن والنسيج والمنتجات الاستهلاكية وأيضا تقنيات طبية وخدمات مختلفة .


وتشير معطيات وزارة الصناعة والتجارة التشيكية إلى أن ميزان التبادل التجاري التشيكي مع الصين يتصف بالعجز الشديد بالنسبة لتشيكيا فخلال الستة اشهر الأولى مثلا من هذا العام صدرت الشركات التشيكية إلى الصين منتجات بقيمة 5و170 مليون دولار أي نحو 8و3 مليار كورون تشيكي أما الواردات التشيكية من الصين فكانت قيمتها 22و2 مليار دولار أي 49 مليار كورون .


ويرى معاون وزير الصناعة والتجارة التشيكي مارتين تلابي بان المحادثات مع رجال الأعمال الصينيين ستستهدف فتح أفاق جديدة أمام جهات التصدير التشيكية وذلك للمساهمة في تعديل ميزان التبادل التجاري الخارجي لتشيكيا مع الصين وانه في إطار التوجه التشيكي لتحسين العلاقات التجارية مع بكين فان وكالة التجارة التشيكية تتجه لفتح مكتب لها في الصين هو الثاني خارج البلاد .


وكانت الحكومة التشيكية قد أقرت في العام الماضي استراتيجية جديدة لتحقيق المصالح التجارية التشيكية في الصين تأمل منها وزارة الصناعة والتجارة أن تعدل ميزان التبادل التجاري التشيكي مع الصين.
وقد وقع في كانون الأول ديسمبر من العام الماضي في براغ رئيس الحكومة التشيكية السابق ييرجي باروبيك مع نظيره الصيني ووين تيا باو على اتفاقية لدعم وحماية الاستثمارات بين جمهورية التشيك والصين .