2.56 مليار درهم مبيعات سوق دبي الحرة


بهاء حمزة من دبي


سجلت سوق دبي الحرة رقما قياسيا جديدا في المبيعات السنوية حيث تخطت مبيعات السوق 2.56 مليار درهم وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20% عن العام السابق. واحتلت منتجات العطور المركز الأول من حيث حجم المبيعات حيث بلغت مبيعاتها 348 مليون درهم وهو ما شكل زيادة بنسبة 28% عن عام 2005. في حين أتت المشروبات في المركز الثاني وأظهرت مبيعاتها زيادة بنسبة 20% أما الذهب فقد حل في المركز الثالث من حيث المبيعات بزيادة بنسبة 19% عن العام السابق.


كما كانت هناك زيادة ملحوظة في مبيعات أدوات التجميل والتي ارتفعت بنسبة 40% في حين أظهرت منتجات quot;هدايا من دبيquot; زيادة كبيرة في مبيعاتها بلغت 32%. أما من حيث العدد فقد قامت سوق دبي الحرة في العام الماضي ببيع ما يقارب 53 مليون صنف مختلف من المنتجات.


وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي إن نتائج المبيعات السنوية خير دليل على احقية السوق بإحتلال المركز الثالث كأكبر سوق حرة حول العالم من حيث حجم المبيعات.
يذكر أن مبيعات السوق كانت قد أظهرت زيادة مستمرة على مدار العام إلا أن الربع الأخير شكل قفزة كبيرة وكان شهر كانون اول (ديسمبر) مميزا بكل المقاييس حيث بلغت مبيعاته 290 مليون درهم وهو ما شكل زيادة بنسبة 33% أكثر من شهر كانون اول 2005.


وفي تعليقه على عمل السوق خلال الأثني عشر شهرا الماضية قال كولوم ماكلوكلين المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة ان عام 2006 كان رائعا بكل المقاييس حيث كان متوسط عمليات الشراء اليومية في السوق أكثر من 44.00 عملية شراء أي 16 مليون عملية شراء في السنة. إن هذه النتائج تشكل مؤشرا على العمل الجاد والدؤوب الذي قام به فريق العمل في سوق دبي الحرة.
يذكر أن من بين الأحداث الأخرى التي شهدتها السوق خلال السنة الماضية كان الاحتفال بمرور 23 عاما على تأسيسها (في الـ 20 من كانون اول) حيث قامت السوق في حينها بتقديم خصم بنسبة 23% مما أسهم في تحقيق مبيعات تخطت 29.5 مليون درهم في غضون 24 ساعة.


من جهة أخرى استمرت سوق دبي الحرة خلال العام 2006 بالحصول على العديد من الجوائز العالمية من بينها جائزة quot;رافان فوكسquot; الشهيرة quot;كأفضل سوق حرة في الشرق الأوسط quot; وكذلك جائزة مجلة quot;بزنس ترافلر الشرق الأوسطquot; عن فئة quot;أفضل سوق حرة في مطارquot;.


كما حافظت سوق دبي الحرة خلال عام 2006 على دعمها للأحداث الرياضية مثل دورة دبي المفتوحة لنتس الرجال والتي حازت على جائزة الـ ATP كأفضل بطولة للعام بالإضافة إلى جائزة quot;أفضل عمليات لبطولة الـ ATP.


وأيضا في عام 2006 تم تكريم المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة على مساهمته في دعم قطاع الأسوق الحرة بشكل عام وذلك من قبل quot;انترناشونال هوز amp; هو سوسايتيquot; حيث سيتم طبعه في نسخة العام 2006.