الجزائر : اعلنت شركة الطيران الاسبانية ايبيريا في مدريد ان طائرة ايرباص تابعة لها تقل ستين راكبا، حطت مساء الاحد في العاصمة الجزائرية، للمرة الاولى منذ 12 عاما مستأنفة بذلك الرحلات بين اسبانيا والجزائر.وكانت الشركة الاسبانية علقت رحلاتها الى الجزائر في 1995 بعد عملية احتجاز رهائن دموية ضد طائرة ايرباص فرنسية، نفذتها مجموعة مسلحة للجماعة الاسلامية المسلحة في كانون الاول/ديسمبر 1994 .

واعلنت quot;ايبيرياquot; في 17 تشرين الثاني/نوفمبر استئناف رحلاتها الى الجزائر بمعدل رحلتين اسبوعيا بين مدريد والعاصمة الجزائرية. واكدت ان قرارها هذا نابع من ضرورة quot;تلبية الطلب المتزايد على الرحلات بين البلدين من قبل الشركات الاسبانية والجزائريين المقيمين في اسبانياquot;. وخصصت ايبيريا طائرة ايرباص-319 لرحلتيها الاسبوعيتين اللتين ستنظمان الخميس والاحد. وسيصل وفد يضم ممثلي ثلاثين شركة اسبانية بقيادة سكرتير الدولة للسياحة والتجارة بيدرو ميخيا الى العاصمة الجزائرية الثلاثاء في رحلة خاصة للشركة نفسها ليدشن رسميا استئناف الرحلات.

وكانت شركة الطيران الفرنسية quot;اير فرانسquot; استأنفت رحلاتها الى الجزائر في حزيران/يونيو 2003 تلتها الالمانية لوفتهانزا في 2005 بينما دشنت بريتش ايرويز للمرة الاولى خطا بين لندن والعاصمة الجزائرية في حزيران/يونيو 2004 . ولم تعلق الخطوط الجوية المغربية وشركتا الطيران التونسية والايطالية اليتاليا رحلاتها اصلا.