ادراج اركان ودبي للمرطبات في سوقي دبي وابو ظبي الماليين


بهاء حمزة من دبي


أعلن سوق دبي المالي اليوم إدراج شركة دبي للمرطبات في سوق دبي المالي ليرتفع عدد الشركات المدرجة فيه إلى 47 شركة مساهمة عامة كما ادرجت شركة أركان لمواد البناء في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عملية اكتتاب مبدئي بقيمة 475.5 مليون دولار أميركي (1.75 مليار درهم) لتصبح الشركة رقم 61 المدرجة في السوق والتاسعة ضمن قطاع البناء.


وبدأ التداول الرسمي على أسهم دبي للمرطبات اليوم حيث تمكن المستثمرون في سوق دبي المالي من تداول أسهم الشركة تحت رمز التداول (DRC) على شاشات عرض الأسعار في السوق وأنظمة التداول فيه. وتصنف الشركة في قطاع السلع الاستهلاكية الذي أصبح يضم 4 شركات مساهمة عامة.


ويأتي إدراج الشركة بعد أن قامت بإكمال كافة الإجراءات الرسمية للإدراج بالتنسيق مع هيئة الأوراق المالية والسلع حيث يبلغ رأس المال المدفوع للشركة 40 مليون درهم ويمكن تملك الأسهم من قبل المستثمرين الأجانب بنسبة 49% من أسهم الشركة المصدرة ويستطيع مواطنو دولة الإمارات تملك أسهم الشركة بنسبة 100%.


وقال عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي ان إدراج دبي للمرطبات في الأسبوع الأول من 2007 يؤكد على نشاط السوق المتنامي خلال العام الحالي حيث سنشهد إدراج العديد من الشركات المحلية والإقليمية مشيرا الى ان النشاط المتوقع خلال العام الحالي لجهة تنامي حركة الإدراج هو مؤشر على الثقة التي يتمتع بها اقتصاد الدولة مع دخولنا العام الجديد.


اما في ابو ظبي فقد تم إدراج ما مجموعه 1 مليار و750 مليون سهم من أسهم أركان في سوق أبوظبي للأوراق المالية وبقيمة اسميه تبلغ 1 درهم للسهم الواحد. وقد تم الاكتتاب بشكل كامل ضمن عملية الاكتتاب المبدئي هذه ويمكن حالياً تداول أسهم أركان من قبل المواطنين الإماراتيين فقط.


وسوف يستخدم رأس المال الذي تم جمعه في تمويل عمليات التوسع المستقبلي ضمن مجموعة أعمال أركان بينها مصنع الإمارات للأسمنت في العين ومصنعي الإمارات للطابوق الإسمنتي في كل من العين والمفرق إضافة إلى المشاريع الاستثمارية المرتبطة بالأعمال الأساسية للشركة.


وأكد سالم بن محمد الظاهري رئيس مجلس إدارة أركان أن الشركة استكملت كافة المتطلبات الإدارية والقانونية المتعلقة بإدراج وتداول أسهمها على الصعيد اليومي وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين المتبعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


وخلال تحدثه في اليوم الأول لبدء تداول أسهم الشركة قال ان إدراج أسهم أركان أمر مهم بالنسبة للشركة حيث يعزز مكانتها في السوق محلياً وإقليمياً كما يسهم في ضمان النمو المستقبلي.
في المقابل اشار راشد البلوشي القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أهمية عمليات الاكتتاب المبدئي بالنسبة للاستقرار طويل الأمد في سوق أبوظبي مضيفا ان السوق يشجع المزيد من الشركات على إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية على اعتبار ان عمليات الاكتتاب المبدئي الإضافية تمنح المستثمرين المزيد من الفرص لتنويع استثماراتهم وبالتالي توزيع نسب المخاطر. وهذا الأمر يساعد على تعزيز الاستقرار في السوق ما يسهم في اجتذاب المزيد من الاستثمار المؤسسي إلى أبوظبي.