البنك الدولي يعد تقريرا عن تيسير الاعمال في مصر


محمد الشرقاوي من القاهرة

من المتوقع ان تعاد الكرة ثانية في الشئون الاقتصادية المصرية خاصة بعد ان اعطت وزارة الاستثمار المصرية اشارة البدء للبنك الدولي في اعداد تقرير عن مصر لتيسير الاعمال والذي اعطى مصر مرتبة متاخرة ووضعتها في المرتبة 165 خلال العام الماضي جاء ذلك خلال مباحثات وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين العلاقات الاقتصادية المصرية ndash; الاميركية خلال زيارة عمل لواشنطن عقد خلالها اجتماعات مع عدد من المسئولين والخبراء بالبنك الدولي شارك فيها quot;دانيللا جيرسيانيquot; نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفريق العمل التابع لها.

واستعرض الوزير خلال هذا الاجتماع التطورات الخاصة بجهود الإصلاح الاقتصادي في مصر في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية مؤخراً وخاصة فيما يتعلق بمعدل النمو السنوي، واتجاه نسب التضخم إلى الانخفاض خلال الفترة القادمة، وزيادة الاستثمارات المباشرة بنسبة كبيرة، والاتجاهات الإيجابية في سوق الأوراق المالية في مصر. كما استعرض محيي الدين أيضاً برنامج الإصلاح المالي والنجاح الذي تم تحقيقه في بيع بنك الإسكندرية وتأثير ذلك على زيادة تنافسية القطاع المصرفي.

وأكد الوزير على أهمية تطوير برامج التعاون مع البنك الدولي والاستفادة من المساعدات الفنية التي يتيحها البنك من أجل تعزيز قدرات الاقتصاد المصري. ومن جانبها، أشادت quot;جيرسيانيquot; بالإصلاحات الاقتصادية التي تم تحقيقها في مصر وأشادت بتجربة طرح بنك الإسكندرية والتي عكست قدراً عالياً من الشفافية التي طبقتها مصر في إجراءات الطرح، وأكدت على أهمية استمرار الجهود الإصلاحية خلال الفترة القادمة، واستمرار دعم البنك لهذه الجهود.

كما أجرى الوزير اجتماعاً آخر مع quot;مايكل كلاينquot; نائب رئيس البنك الدولي لتنمية القطاع الخاص ورئيس فريق العمل المسئول عن quot;تقرير تيسير قطاع الأعمالquot; حيث تم مناقشة تطور مناخ الاستثمار في مصر والذي أدى إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص المصري وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي وصلت نسبتها إلى حوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي، ومساهمتها في زيادة الاحتياطي من النقد الأجنبي. وقد تم الاتفاق على قيام البنك الدولي بإعداد تقرير تفصيلي خاص حول تيسير إجراءات الأعمال في مصر يتم الانتهاء منه خلال العام الحالي ، كما تمت مناقشة إجراءات تطوير القطاع المالي في مصر.

وعقد الوزير اجتماعاً آخر مع quot;خوان خوزيه دابوبquot; المدير التنفيذي للبنك حيث تم تناول أحدث تقارير لمؤسسات التقييم الدولية عن أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية والتي عكست تطورات إيجابية وخاصة في مجال الإصلاح المالي والنقدي. وقد بحث برامج التعاون المستقبلية مع البنك والمساعدات الفنية والاستفادة من الخبرات المتراكمة للبنك في استمرار نجاح الإصلاحات الاقتصادية ، واختتم quot;دابوبquot; الاجتماع بتأكيده على أن التقارير الخاصة بالبنك الدولي تشير إلى أن تجربة الإصلاح في مصر تمثل نموذجا ناجحاً ومؤكداً على استمرارية دعم البنك للجهود الإصلاحية التي تقوم بها مصر.