سوريا تفتح أوسع أبوابها لشركة اماراتية

بهية مارديني من دمشق

رحب الرئيس السوري بشار الأسد بالاستثمارات الإماراتية التي تريد دخول السوق السورية ، لافتا إلى القوانين التي تصدرها الحكومة السورية من أجل تحسين مناخ الاستثمار ، وجذب الشركات الاستثمارية ، وذلك خلال استقباله لرئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة الإماراتية, رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي صلاح سالم بن عمير الشامسي ، الذي عرض المشاريع الاستثمارية التي تدرس شركة القدرة القابضة إمكانية إقامتها في سورية .


كما بحث الشامسي مع رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري آفاق التعاون والمشاريع التي تود الشركة إقامتها فى القطاعات العقارية والصناعية والزراعية والسياحية إضافة إلى مشاريع تطوير المطارات والمرافئ والطاقة النفطية. وتعتبر شركة القدرة إحدى أهم مطوري العقارات والمدن في المنطقة ويبلغ رأسمالها مليار دولار، ولها استثمارات مختلفة في معظم الدول العربية واغلبها مالية فيما تتركز الاستثمارات العقارية في المغرب العربي, وتتطلع الشركة حالياً لاستثمارات عقارية وسياحية في سورية.

كما عقد الشامسي وعبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية اجتماعا بحضور اعضاء مجلس ادارة شركة القدرة وخبرائها والدكتورمصطفى الكفري مدير مكتب الاستثمار ويوسف المدفعي سفير الامارات لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى سورية فى مجالات الطاقة والبنية التحتية والصناعة التحويلية والسياحة والزراعة والتعليم والصحة.

وراى الدردري ان وجود شركة القدرة فى سورية للاستثمار فيها يعكس عمق العلاقات المتميزة بين سورية والامارات واهتمام الشعب الاماراتى فى دعم مسيرة التنمية فى سورية وقال سنعمل كفريق عمل واحد ومذكرة التفاهم تشكل الاطار الذى يحكم العلاقة بين الحكومة السورية والشركة.

ولفت الى مناخ الاستثمار المتطور فى سورية الملاحظ من نسبة النمو التي بلغت هذا العام اكثر من5 بالمئة، ومن المتوقع ان تصل الى7 بالمئة عام2010 حسب الخطة الخمسية العاشرة وسورية تتجه الى تشجيع القطاع الخاص لكي يكون له دور اساسي فى العملية الاقتصادية ، واشار الى ان الخطة ركزت كذلك على دعم القطاع الخاص والعام والمشترك والاستثماري.

من جهته اوضح الشامسي ان شركة القدرة تعمل بتنوع كامل ، واشار الى انها تهتم بالقطاع العقاري والسياحى والسكنى وبناء مدن سكنية ومشاريع البنى التحتية والانفاق والمترو ومحطات الكهرباء والصرف الصحى والقدرة الصناعية والخدمات المختلفة.

هذا ووقع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ورئيس مجلس ادارة شركة القدرة القابضة الاماراتية مذكرة تفاهم مساء الاحد ، تنص على التعاون والتنسيق للاستفادة من الخبرات والاستثمار المتوفرة لدى كل من الفريقين لاقامة مشاريع ذات جدوى اقتصادية عالية تسهم في خلق فرص عمل وعوائد استثمارية جيدة تماشيا مع الخطط التنموية الاقتصادية المعدة في سورية ، واكدت المذكرة على رغبة الجانبين على تبادل الزيارات وعقد الاجتماعات واللقاءات بين المتخصصين والفنيين فى كل من البلدين لتقديم الاقتراحات والتوصيات وتبادل الخبرات للوصول الى انجاز المشاريع التى يتم الاتفاق عليها في اطار المذكرة وعلى تشكيل لجنة توجيهية مؤلفة من الفرقاء تهدف الى دفع عملية التعاون وتبادل الرأي والمشورة من أجل الوصول الى ابرام عقود تنفيذية للمشاريع .

ويعمل الجانبان وفق المذكرة على دراسة تنفيذ مشاريع اقتصادية في عدة قطاعات وخصوصا فى المناطق الحرة الحدودية ومشاريع النقل وتطوير الموانىء الجوية والبحرية والقطارات..ومشاريع التمويل وتأسيس مؤسسات التمويل والمصارف والمشاريع الصناعية واستكشاف النفط والمشاريع الزراعية.