الرئيس الروسي يعلن التحول إلى سياسة اقتصادية جديدة


موسكو



أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحول إلى سياسة اقتصادية جديدة مؤداها أن يكف الاقتصاد الروسي عن الاعتماد على الصناعة الاستخراجية ويتحول للتركيز على إنتاج سلع مصنعة.وكان بوتين من قبل يدعو إلى عدم الاستحياء من التركيز على إنتاج المواد الأولية. وأما الآن فإنه دعا خلال اللقاء مع كبار رجال الأعمال الروس في يوم 6 فبراير إلى التحول للتركيز على اقتصاد المعرفة مشيرا إلى ضرورة التحول من استغلال الثروات الطبيعية إلى استثمار ما ينتج منها.

وكان التحول للتركيز على إنتاج السلع المصنعة الموضوع الرئيسي الذي جرى بحثه خلال لقاء الرئيس بوتين مع كبار رجال الأعمال الروس. ودعا أحدهم وحيد اليكبيروف، رئيس شركة quot;لوك أويلquot;، إلى ضرورة تكرير كل ما تنتجه روسيا من النفط محليا.

ويقول الخبير الروسي فاليري ميرونوف إن الاقتصاد الروسي نما في الأعوام القليلة الماضية بفضل أسعار النفط المرتفعة بشكل أساسي، فيما واجه القطاع الصناعي حالة ركود. وحسب تقديراته فإن الصناعة التحويلية نمت بنسبة 8ر5% خلال عام 2005، ثم بنسبة 4ر4% فقط في عام 2006. ولم تكن الحكومة الروسية تتخذ خطوات حازمة نحو quot;تصنيع الاقتصادquot;.

وتقول الخبيرة يوليا تسيبلايفا إن احتمال أن يتدهور الوضع في قطاعات الاقتصاد الروسي غير النفطية اقتضى أن تكف روسيا عن التركيز على إنماء قطاع النفط دون غيره من القطاعات.

ويتوقع المحلل ألكسي ماكاركين أن يكون تطوير القطاع الصناعي عنوان الحملة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الروسية خاصة أن بوتين يتطلع إلى الارتقاء بقدرات بلاده إلى مستوى قدرات الدول الصناعية المتقدمة الأخرى التي لا تعتمد على إيرادات النفط.