افتتاح أربع برامج مالية في معهد فلسطين للدراسات المالية


بشار دراغمه من رام الله


افتتح معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية برام الله وغزة 4 برامج تدريبية، بمشاركة 63 كادراً من سلطة النقد، والـمصارف العاملة في فلسطين ومؤسسات أخرى. وتشمل البرامج تحليل الائتمان الذي ينفذ ضمن البرنامج الشامل quot;إعداد ضباط الائتمانquot;، والذي يقدمه معن دراغمة من بنك القاهرة عمان، وبرنامج المحاسبة المالية الذي يقدمه أسامة حرز الله من البنك العربي للاستثمار، وبرنامج ثالث ضمن البرنامج الشامل للموظفين الجدد يقدمه ضياء عبد الفتاح من البنك الفلسطيني للاستثمار بعنوان quot;الثقافة المصرفية الأساسيةquot;.


وافتتح البرامج الثلاثة التي تعقد في رام الله خالد كايد، المدير العام، فيما افتتح برنامج رابع في غزة يقدمه شرحبيل الزعيم من البنك العربي بعنوان quot;التشريعات المصرفيةquot;. وتستمر البرامج الأربعة التي يعقد كل منها بمعدل 15 ساعة تدريبية حتى الخميس المقبل.


من ناحية أخرى، قال خالد كايد، المدير العام للمعهد إن المعهد أعد خطة طموحة، تنسجم مع الاحتياجات التطويرية للجهاز المصرفي الفلسطيني، وستنفذ في كافة محافظات الوطن بصورة متوازنة.
وأضاف أن الخطة تتنوع من حيث موضوعاتها ووفقا لاستراتيجية المعهد وتجربته المهنية في مجال التطوير المصرفي، وقدراته المتاحة ضمن إدراك حقيقي لواقع البيئة المحيطة بالقطاع المصرفي من جهة والبيئة الفلسطينية من جهة أخرى. واشار إلى أن الخطة ترتكز على أسس عديدة أهمها: اعتماد برامج تعنى بالتأهيل المهني للعاملين في القطاع المصرفي، ونشر الوعي المصرفي.


وأضاف: تشتمل الخطة على برامج حديثة تتوافق مع السياسات التطويرية للجهاز المصرفي الفلسطيني. وستتضمن برامج شاملة حول quot;تطبيقات بازلIIquot; وذلك انسجاماً مع السياسات الرامية إلى المباشرة في تطبيق معايير quot;بازل IIquot; خلال الفترة القادمة.


وأوضح أن الخطة تهدف كذلك إلى تنفيذ برامج لإعداد الموظفين الجدد، وإعداد محللين ماليين، وضباط ائتمان، إضافة لبرامج حديثة في تكنولوجيا الـمعلومات وإدارة الـمحافظ الاستثمارية، واللغات.
وتوقع كايد أن يقوم المعهد بتنفيذ 107 برامج تدريبية بواقع 1991 ساعة تدريبية خلال 2007 يتم تنفيذها بالتعاون مع سلطة النقد، والبنوك العاملة في فلسطين، والعديد من المؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومن خلال استقطاب خبراء ومدربين من الخارج.


وأضاف: كما أعد المعهد خطة لتنفيذ 10 ندوات حول الوعي المصرفي تهدف إلى تعميق وترسيخ الوعي لدى المؤسسات الاقتصادية والمواطنين في كافة نواحي العمل المصرفي، وكيفية الاستفادة القصوى من البرامج والخدمات التي تقدمها المصارف.


وقال: إن العمل جار بهدف الارتقاء بجودة ونوعية الخدمات التي يقدمها المعهد من خلال وضع استراتيجية جديدة وفقاً لتوجيهات مجلس إدارة المعهد، تعالج إعادة هيكلة عمل المعهد من كافة الجوانب الإدارية والـمالية والفنية وفقاً لـمعايير حديثة. ومن المرجح أن ينتهي العمل بوضع هذه الاستراتيجية قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.