وتفعيل مشروع الربط الكهربائي
اتفاقية لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز الـمصري


سمية درويش من غزة


بحثت السلطة الوطنية الفلسطينية مع جمهورية مصر العربية ، الترتيبات الفنية اللازمة لتوقيع اتفاقية تزويد محطة توليد الكهرباء بالغاز الـمصري ، وتفعيل مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقطاع غزة. وقد تناولت الـمباحثات الكميات الـمفترض أن تتضمنها اتفاقية شراء الغاز الـمصري ، حيث وعد الجانب الـمصري بتوفير الكميات اللازمة وبأسعار مخفضة تتلاءم ومتطلبات مساندة ودعم السلطة ، وفي ذات الوقت تلبي الاحتياجات الـمطلوبة لتشغيل محطة التوليد.


ونقلت صحيفة quot;الأيامquot; المحلية عن عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والـموارد الطبيعية ، أنه سيطلع الرئيس محمود عباس ومدير عام صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى على نتائج الـمباحثات التي أجراها الوفد الفلسطيني مع الجهات الـمصرية ذات العلاقة على مدار اليومين الـماضيين ، وذلك تمهيدا لتوقيع اتفاقية لشراء الغاز خلال الأسبوع الأول من الشهر الـمقبل.


ونوه المسؤول الفلسطيني ، بأنه سيتم خلال الأيام القريبة القادمة تحديد الكميات وأسعار الغاز ، تمهيدا للحصول على موافقة الرئيس عباس على هذا الـمشروع الذي أولاه اهتماما خاصا على مدار الفترة الـماضية، حيث لا تقتصر ايجابياته على توفير الغاز اللازم لتوليد الكهرباء ، بل من أجل استخدامه ، أيضا في الصناعات الإستراتيجية ، إضافة الى توفير كميات الغاز اللازمة للاستخدام الـمنزلي.

وأوضح كتانة للصحيفة ذاتها ، أن هذه الـمباحثات جاءت استكمالا لـمذكرة تفاهم أولية وقعت بين سلطة الطاقة ووزارة الغاز الـمصرية في شهر تموز quot;يوليوquot; العام 2005، متوقعا في السياق ذاته ، إنجاز الاتفاقية النهائية في الثلث الأول من الشهر الـمقبل ، حيث تم توجيه دعوة لوزير البترول الـمصري سامح فهمي ، لزيارة القطاع من أجل توقيع الاتفاقية ، وفي حال عدم التمكن من ذلك فإنه سيتم توقيعها في القاهرة.


وفيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي ، بحث كتانة ووزير الكهرباء الـمصري حسن يونس ، أهمية الإسراع في تنفيذ هذا الـمشروع ، الذي يكفل رفد قطاع غزة بطاقة كهربائية تصل قدرتها إلى 600 ميغاوات ، ما يعني تلبية احتياجات القطاع لأكثر من 15 عاماً مقبلة.