سيرغي لافروف يعلن أن المشاكل المتعلقة بتمويل مشروع محطة بوشهر الكهرذرية في إيران تحمل طابعا فنيا



موسكو

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة quot;نوفوستيquot; مساء اليوم أن المشاكل التي تتعلق بتمويل مشروع محطة بوشهر الكهرذرية في إيران تحمل quot;طابعا فنياquot;.فقال لافروف إنه quot;تقوم بتنفيذ مشروع بوشهر وكالتنا الفدرالية للطاقة الذرية. وأنها تجري الحسابات المطلوبة مع الجانب الإيراني. وهذه هي مسألة فنيةquot;.

كما أشار إلى أن ممثلي الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية قد عرضوا مرات عديدة رأيهم بشأن الوضع المتعلق بتمويل بناء المحطة الكهرذرية في إيران. وقال الوزير: quot;لا يوجد لدي ما أضيفهquot;.فسبق أن أعلنت مؤسسة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية التي تقوم بإنشاء محطة بوشهر الكهرذرية عن عدم تلقي مستحقات عن إنشاء المحطة في الآونة الأخيرة. لقد جرى التمويل في الربع الرابع من السنة الماضية حسب معلوماتها بنسبة 60 بالمائة وفي يناير (كانون الثاني) 2007 جرى تحويل مبلغ 1ر5 مليون دولار وفي فبراير (شباط) لم تحول إي مستحقات.

وجرى توقيع عقد إنجاز إنشاء وحدة الطاقة الأولى في محطة بوشهر الكهرذرية في طهران في 18 يناير عام 1995. وتعهدت روسيا بتجهيز مفاعل واحد بقدرة 1000 ميغاواط ووقود نووي له وإعداد إختصاصيين إيرانيين.