الهند تعتمد على اليوريا والميثانول البحريني

مهند سليمان من المنامة


كشف الشيخ عيسى بن علي آل خليفة مستشار رئيس الوزراء للشؤون الصناعية والنفطية رئيس مجلس إدارة الشركة بأن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات تعتبر أحد المصادر التي تمد الهند باحتياجاتها من مادة الأمونيا ومادة الميثانول وسماد اليوريا ، فمنذ أن بدأت الشركة إنتاجها التجاري الناجح من الامونيا والميثانول في عام 1985م.


وقال الشيخ عيسى ان الشركة وضعت جمهورية الهند على خارطة التصدير لمنتجاتها من الأمونيا والتي بلغت ما يقارب 2.5 مليون طن متري ومادة الميثانول 84.2 ألف طن متري وسماد اليوريا حوالي 121 ألف طن متري. إذ تبلغ احتياجات الهند السنوية من هذه المواد حوالي 14 مليون طن من مادة الأمونيا و24 مليون طن متري من سماد اليوريا الحبيبية وحوالي مليون طن من مادة الميثانول.


وأضاف بأن في عام 2006م بلغت إحتياجات الهند من مادة الأمونيا حوالي 13.7 مليون طن متري. أنتجت الهند منها حوالي 11.8 مليون طن متري وإستوردت حوالي 1.9 مليون طن، وكانت حصة الشركة حوالي 86 ألف طن متري أي بنسبة 5% من أجمالي واردات الهند من الأمونيا وتستخدم الهند واردها من الأمونيا في إنتاج الأسمدة النيتروجينية كاليوريا وسماد ثنائي فوسفات الامونيوم.
واوضح بأن المنتجين المحليين لمادة الامونيا يحظون بإهتمام ودعم من قبل الحكومة الهندية لتحفيزهم إلى زيادة الإنتاج المحلي تلبية للطلب المحلي المتزايد عليها ، منوهاً بأنه من المتوقع أن تزيد واردات الهند من الأمونيا بنسبة 13% مع حلول عام 2010م.


أما بخصوص اليوريا ، أوضح الشيخ عيسى أنه في عام 2006م بلغت إحتياجات الهند من اليوريا 24 مليون طن متري منها 21 مليون طن أنتجت محلياً وتم استيراد ما مجموعة 3 مليون طن متري. كانت حصة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات 121 ألف طن متري أي بنسبة 4% من إجمالي واردات الهند من اليوريا.


وفيما يخص مادة الميثانول ذكر بأن إحتياجات الهند من مادة الميثانول بلغت في عام 2006م حوالي مليون طن متري وذلك لإنتاج بعض المواد كالفورمالدهايد ومادة (MTBE) والمواد الأخرى التي تستخدم في القطاع الصناعي إذ تنتج الهند منها حوالي 380 ألف من مادة الميثانول محلياً وتستورد الباقي لتغطية احتياجاتهم. وقد صدرت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ما مجموعه 15 ألف طن متري أي بنسبة 2.5% من إجمالي واردات الهند من مادة الميثانول ، ومن المتوقع أن تزيد إحتياجات الهند من مادة الميثانول بنسبة 2% مع حلول عام 2010م .