برلين: قال مصدر حكومي أوروبي يوم الاربعاء ان فرنسا تعتزم اقتراح حزمة انقاذ قيمتها 300 مليار يورو (424.4 مليار دولار) للقطاع المالي وذلك خلال اجتماع لكبرى دول الاتحاد الاوروبي مطلع الاسبوع القادم.

وأبلغ المصدر الذي طلب عدم كشف هويته رويترز quot;فرنسا ستقترح في اجتماع السبت خطة انقاذ أوروبية حجمها 300 مليار يورو.quot;

وأحجمت وزارة المالية الفرنسية عن التعليق على الخطة المذكورة. وقال متحدث باسم الوزارة quot;لن نعقب على ذلك.quot;

ورفعت أنباء الخطة المحتملة أسهم البنوك الاميركية.

ويعقد قادة بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا ورئيس المفوضية الاوروبية اجتماعا في باريس يوم السبت لمناقشة رد فعل أوروبا على الازمة المالية العالمية.

وقال المصدر الحكومي الاوروبي لرويترز ان فرنسا تعتزم أن تقترح مساهمة دول الاتحاد الاوروبي في خطة الانقاذ بثلاثة بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي.

وفي وقت سابق يوم الأربعاء أبلغت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد صحيفة هاندلسبلات الالمانية في مقابلة تنشر يوم الخميس أن فرنسا تعتزم مناقشة فكرة اقامة صندوق انقاذ للبنوك مع شركائها الاوروبيين لكنها لم تحدد حجمه.

وقالت للصحيفة quot;نحن متفقون داخل الاتحاد الاوروبي على ضرورة أن ندعم القطاع المالي. من ثم يثور السؤال.. هل نحتاج الى صندوق انقاذ أوروبي لانقاذ البنوك؟ في الوقت الراهن هذه مجرد فكرة. ينبغي أن نتباحث بشأنها.quot;

وأضافت quot;سيكون هذا بالتأكيد أحد الموضوعات المطروحة يوم السبتquot; مشيرة الى الاجتماع المزمع في فرنسا.

لكن وزارة المالية الالمانية قالت ان برلين quot;ترفض تماماquot; المقترحات الفرنسية التي أوردتها التقارير.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون quot;لن نعلق على ما قد يناقشه أو لا يناقشه المسؤولون في باريس.quot;

وامتنعت المفوضية الاوروبية عن التعقيب.