لندن: ارتفعت الاسهم الاوروبية في معاملات متقلبة صباح الخميس تدعمها موافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي الامريكي رغم استمرار المخاوف بشأن متانة قطاع البنوك.

وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا 0.4 بالمئة الى 1076.72 نقطة بعد أن أغلق يوم الأربعاء مرتفعا 0.9 بالمئة. وفقد المؤشر القياسي أكثر من 28 بالمئة من قيمته منذ بداية العام.

وكانت أسهم البنوك أكبر رابح يوم الخميس على المؤشر حيث ارتفع سهم بنك اتش.بي.او.اس 9.2 بالمئة بينما صعد سهم بنك لويدز تي.اس.بي 3.4 بالمئة وزاد سهم فورتيس 5.7 بالمئة.

وارتفع سهم بنك يو.بي.اس السويسري سبعة بالمئة بعد أن قال انه سيحقق ربحا صغيرا في الربع الثالث وذلك بعد عام من الخسائر في اشارة الى انه بدأ يجتاز المنعطف رغم ان أزمة الائتمان لا تزال تمسك بخناق كثير من نظرائه في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويترقب المستثمرون قرار البنك المركزي الاوروبي بشأن الفائدة في الساعة 1145 بتوقيت جرينتش يوم الخميس. وينتظر أن يبقي البنك على أسعار الفائدة دون تغيير عند 4.25 بالمئة ولكن السوق ستمعن النظر في اراء البنك بشأن الازمة المالية العالمية