دمشق: تنظم الهيئة العامة للاستثمار الحكومية في سوريا واتحاد غرف التجارة والصناعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هنا الشهر المقبل الملتقى الاستثماري الدولي تحت شعار (دور المؤسسات المالية في جذب الاستثمار).
وقال بيان صادر عن الهيئة العامة للاستثمار ان الملتقى الذي سيعقد منتصف الشهر المقبل سيشارك فيه عدد من الخبراء العرب والاجانب.


واضاف البيان ان الملتقى يكتسب اهمية كونه يسعى للاستفادة من تنمية حجم الاستثمارات وتوجيهها نحو المشاريع والفرص الجديدة والمهمة للتنمية في المرحلة الحالية والمستقبلية مع التركيز على اهمية الاستثمار باعتباره مصدرا للتمويل الاساسي لعملية النمو وتأمين فرص العمل.
وأشار الى ان الملتقى سيناقش دور المؤسسات المالية في دعم وتمويل المؤسسات الاستثمارية ودورها في جذب الاستثمارات الاجنبية والاستثمار في القطاع المصرفي واسواق رأس المال وتأمين ائتمان الصادرات ودور الثورة الالكترونية في تطوير قطاع الخدمات المصرفي.


وسيناقش الملتقى أيضا مناخ الاستثمار في سوريا على ضوء التشريعات والقوانين التي اتخذتها الحكومة السورية اخيرا بهذا الشأن وقانون تطوير الاستثمار العقاري والاستثمار في قطاعي الصناعة والنقل ودور المناطق الحرة في زيادة القطع الاجنبي ودور القطاع الخاص بتنمية الاقتصاد الوطني.
وسيشارك في الملتقى مؤسسات مصرفية ومالية اضافة الى مستثمرين وصناعيين وتجاريين ومختصين في قطاع المال والاقتصاد من دول عربية واجنبية.
ويساهم في رعاية الملتقى اضافة الى هيئة الاستثمار السورية واتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمارات وائتمان الصادرات والبنك الاسلامي للتنمية ومؤسسة اتصالات الامارات العربية ومصرف الاستثمار في العراق.

وذكر البيان ان الهيئة العامة للاستثمار في سوريا دأبت مؤخرا على عقد الملتقيات والمؤتمرات الاستثمارية في دمشق او في بعض العواصم العربية وبخاصة في الكويت وقطر والامارات بهدف الترويج لجذب الاستثمارات وتشجيع رجال الاعمال للقدوم الى البلاد لاقامة مشاريع استثمارية في مختلف القطاعات.
ولفت الى ان حجم التكاليف الاستثمارية للمشاريع التي تم ترخيصها وفق احكام قانون الاستثمار السوري منذ صدوره عام 1991 وحتى العام الماضي وصل الى 8ر1494 مليار ليرة سورية (حوالي 30 مليار دولار) منها 9ر929 مليار ليرة بالقطع الاجنبي.


وتحدث عن تنامي الاستثمار الاجنبي في سوريا حيث وصل عدد المشاريع الاستثمارية الاجنبية الى 226 مشروعا بتكلفة استثمارية اجمالية بلغت 442 مليار ليرة سورية.
وبلغ عدد الدول التي تستثمر في سوريا 35 دولة عربية واجنبية حيث تحتل تركيا صدارة قائمة الاستثمارات الدول الاجنبية في حين تصدر العراقيون قائمة الدول العربية يليهم اللبنانيون ثم السعوديون فيما فالكويتيون في المركز الرابع.