الرياض: استمر المتعاملون بالسوق السعودي في بيع أسهمهم دون هواده لليوم الرابع على التوالي منذ العودة من إجازة عيد الفطر، ليغلق المؤشر العام للسوق السعودي للمرة الأولى منذ عام 2004 دون مستوى الـ 6000 نقطة مسجلاً 5795 نقطة (-366 نقطة).
وشهد السوق اليوم تذبذباً في أدائه طيلة جلسة اليوم حيث افتتح التداولات متراجعاً بأكثر من 400 نقطة ليعود بعدها ويقلص معظم خسائره مع نهاية الساعة الأولى، وظل المؤشر بعدهايتأرجح بين مستويات 6000 نقطة و 5800 نقطة صعوداً وهبوطاً.
وعلى صعيد التداولات فقد شهد السوق اليوم ارتفاعاً جيداً في حجم التداولات لتصل إلى 7.8 مليار ريال وهي أعلى تداولات يشهدها السوق منذ نحو 6 أسابيع.
وتواصلت التداولات العالية على quot;سابكquot; للجلسة الثانية على التوالي لتتجاوز الـ 18 مليون سهم، إلا أن السهم لم يتمكن من الارتفاع كما هو حال جلسة الاربعاء حيث اقفل اليوم متراجعاً عند 81.5 ريال (-8.75).
يشار إلى أن السوق فقد في أخر أربع جلسات أكثر من 22 % من قيمته وسط انعدام ثقة المستثمرين بالسوق وسط مخاوف من دخول الاقتصاد العالمي مرحلة ركود اقتصادي بسبب تداعيات أزمة الائتمان العالمية.
وبالرغم من هبوط السوق إلا ان عددا من الشركة استطاعت أن تقفل على ارتفاع وعلى راسها quot;المتقدمةquot; التي اعلنت عن نتائج قوية قبل افتتاح السوق واقفل السهم مرتفعا بأكثر من 8 % عند 27.60 ريال.