كراكاس: سخر الرئيس الفنزويلي الاشتراكي هوجو تشافيز من الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء قائلا ان الرئيس الامريكي اصبح يساريا متشددا مع تدخل حكومته في البنوك الخاصة الكبرى في الازمة المالية الامريكية.

وقال تشافيز الذي يصف الرأسمالية بانها شر والزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو بانه مرشده لحضور من المثقفين في العالم يناقشون منافع الرأسمالية quot;بوش يقف على يساريى الان. الرفيق بوش اعلن انه سيشتري حصصا في البنوك الخاصة.quot;

وكان تشافيز سب بوش فيما مضى بوصفه اياه بانه سكير أو الشيطان. ونعته يوم الاربعاء بانه اخر من يعلم واتهمه بترديد كلمات معاونيه دون ان يفهم السياسات الجديدة التي تعتمد على التدخل المكثف للدولة.

وقال تشافيز الذي قام بتأميم اجزاء من اقتصاد فنزويلا في السنوات الاخيرة ويجري مفاوضات للاستيلاء على بنك اسباني في فنزويلا quot;انا مقتنع انه لا يعرف شيئا عما يجري.quot;

واشاد تشافيز بخطوات التأميم التي قام بها على تمكينها الدولة من اعادة تركيز انشطة الشركات على مساعدة الفقراء بدلا من خلق قيمة لحملة اسهمها.

وكانت حكومة بوش التي تروج لسياسات السوق الحرة في امريكا اللاتينية قاومت شراء اسهم في البنوك على مدى اسابيع ولكنها في مواجهة الازمة المالية المتفاقمة غيرت مسارها هذا الاسبوع بخطة قيمتها 250 مليار دولار شراء لحصص في البنوك.