دوشنبه: دعا الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان الشركات الروسية لزيادة استثماراتها في اقتصاد طاجيكستان.

وقال رحمان في كلمة ألقاها في المنتدى البرلماني الروسي الطاجيكي الثالث المنعقد حاليا في دوشنبه: quot;يجب على البزنس الروسي أن يعمل بنشاط في السوق الطاجيكية لأن القوانين والظروف المتوفرة في طاجيكستان لا تترك مجالا لأي خطرquot;.

وأشار الى القاعدة العسكرية الروسية رقم 201 المرابطة في طاجيكستان ومساهمتها في ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشاد الرئيس الطاجيكي بتطور العلاقات بين دوشنبه وموسكو في مختلف المجالات، مشيرا الى أن حصة روسيا تبلغ 20 بالمائة من حجم التبادل التجاري الخارجي لطاجيكستان.

وكان وزير الخارجية الطاجيكي صفر علي نجم الدينوف قد أعلن يوم أمس أن طاجيكستان سددت الديون المستحقة عليها لروسيا بالكامل والتي كانت تبلغ 50 مليون دولار.

وقد شهدت العلاقات بين روسيا وطاجيكستان في الفترة الأخيرة تطورا ملحوظا فقد وقع البلدان في إطار زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الى دوشنبه في 29 أغسطس 2008 عددا من الاتفاقيات ووثائق التعاون في مختلف المجلات.

كما اتفق الجانبان خلال تلك الزيارة على أن تستخدم وزارة الدفاع الروسية مطار quot;غيسارquot; الذي يقع على بعد 20 كلم غرب العاصمة دوشنبه.

وتعمل في طاجيكستان حاليا أكثر من 120 شركة روسية في مجالي الطاقة والتعدين وغيرهما من الميادين. وشكلت الاستثمارات الروسية أكثر من 50 بالمائة من حجم الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد الطاجيكي في عام 2007، وبلغت 160 مليون دولار.

ويشغل المجال الإنساني مكانة مهمة في تطوير العلاقات بين البلدين، إضافة الى التعاون في ميادين الصناعة والطاقة الكهرومائية والزراعة.