طوكيو: صعد الين الياباني امام اليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني في التعاملات الاسيوية يوم الجمعة وسط انحسار في شهية المستثمرين للاصول المحفوفة بالمخاطر مع توقعهم المزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة في منطقة اليورو وفي بريطانيا.

وخفض البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس الي 3.25 في المئة يوم الخميس واشار الى خفض اخر محتمل الشهر القادم بينما قلص بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة اساس الي 3.0 في المئة ويتوقع خبراء اقتصاديون مزيدا من التخفيضات في الفائدة البريطانية.

وساعدت احتمالات ان تواصل اسعار الفائدة الهبوط في منطقة اليورو وبريطانيا وسط مخاوف الركود مصحوبة بهبوط حاد للاسهم اليابانية في دفع اليورو والاسترليني للانخفاض امام الين.

وتراجع اليورو 0.7 في المئة الي 151.55 ين في حين انخفض الدولار 0.8 في المئة الي 97.02 ين.

وامام العملة الامريكية ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة حوالي 0.1 في المئة عن مستوياتها في اواخر التعاملات في نيويورك ليل الخميس الي 1.2730 دولار بينما صعد الاسترليني 0.2 في المئة الى 1.5670 دولار.

وتنتظر الاسواق تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي سيصدر في وقت لاحق من اليوم والذي قد يعيد تركيز الاهتمام على مشاكل الاقتصاد الامريكي.

ووفقا لاستطلاع لرويترز فان من المرجح ان تظهر بيانات الوظائف الامريكية ان تخفيضات الوظائف بلغت 200 ألف وظيفة في اكتوبر تشرين الاول وهو أعلى مستوى لها في خسمة اعوام وان معدل البطالة زاد الى 6.3 في المئة من 6.1 في المئة.