طوكيو: ارتفع الدولار مقابل اليورو يوم الاربعاء مع استمرار تشكك المتعاملين في أن الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة لتعزيز عمليات اقراض المستهلكين ستبدد المخاوف بشأن الازمة المالية.

وقال متعاملون ان المستثمرين يتشككون في إن الخطوت الامريكية المتعاقبة الرامية الى استعادة الثقة في النظام المالي وتدعيم الاقتصاد المتدهور ستكون كافية.

وأضافوا أن المخاوف من التباطؤ الاقتصادي العالمي والتوتر في أسواق الائتمان أدت الى احجام المستثمرين عن الاقدام على مخاطر مما حد من بيع الدولار والين.

وقال بعض المتعاملين انه في حين أن أداء الين أفضل من العملات الاخرى بفضل تنامي ثقة المستثمرين في مكانته كملاذ امن فان معنويات السوق تجاه الدولار قد تصبح سلبية.

وقال ميتسورو ساهارا المدير في بنك طوكيو-ميتسوبيشي يو.اف.جيه quot;لقد أخذت السلطات الامريكية خطوات كثيرة مما خلق انطباعا بأنهت تفعل كل ما بوسعها ولكن ليس بالضرورة بشكل متسق.quot;

واضاف quot;رد فعل السوق يزداد فتورا لانها اعتادت على إعلان اجراءات جديدة واحدا تلو الاخر دون أن تشعر أن السوق بلغت نهاية مرحلة الهبوط.quot;

وقد أعلنت الخزانة الامريكية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) امس الثلاثاء اجراءات جديدة بقيمة نحو 800 مليار دولار لتعزيز الاوراق المالية المدعومة بالدين والرهون العقارية والصادرة عن شركتي الرهن العقاري العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك بالاضافة الى اجراءات لدعم قروض المستهكلين المدعومة بأصول.

وهبط اليورو 0.8 بالمئة الى 1.2955 دولار بعد أن بلغ أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.3081 دولار أمس الثلاثاء على منصة اي.بي.اس للمعاملات مع انحسار المخاوف بفضل اجراءات الانقاذ الجديدة وتقلص جاذبية الدولار كعملة ملاذ آمن.

وتراجع الدولار 0.1 بالمئة أمام الين الى 95.14 ين في حين فقد مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.3 بالمئة.

وانخفض اليورو 0.9 بالمئة أمام العملة اليابانية الى 123.30 ين مع نزول مؤشر نيكي.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة عملات 0.5 بالمئة