دبي: قال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية يوم الاربعاء إن منظمة اوبك ستخفض انتاج النفط في اجتماعها القادم في 17 من ديسمبر كانون الاول في الجزائر.

وقال العطية للصحفيين على هامش مؤتمر للبتروكيماويات في دبي انه من المؤكد ان اوبك ستخفض الانتاج في اجتماع وهران بالجزائر. واضاف قوله انه لا يعرف مقدار الخفض وان وزراء اوبك سيناقشون ذلك في اجتماعهم.

وقد بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي عند التسوية في نايمكس يوم الثلاثاء 46.96 دولار للبرميل ادنى تسوية له منذ مايو ايار عام 2005 .

وكان أثر الازمة الاقتصادية العالمية المتفاقمة على الطلب على النفط وعدم قيام اوبك بأي تحرك في اجتماع غير رسمي بالقاهرة في الاونة الاخيرة قد دفع الاسعار الى الهبوط هذا الاسبوع.

وقال العطية يوم الثلاثاء إن اوبك تشعر بالقلق من الفائض الكبير لامدادات المعروض من الخام في السوق.

وكان وزراء اوبك اجتمعوا في القاهرة في نهاية نوفمبر تشرين الثاني لكنهم لم يتخذوا اي اجراء هناك. ودعت السعودية وبلدان خليجية عربية اخرى الى ان تلتزم دول اوبك اولا بالتخفيضات التي تم الاتفاق عليها من قبل.

وأظهر مسح اجرته رويترز ان بلدان اوبك لم تنفذ سوى 66 في المئة من تخفيض للانتاج قدره 1.5 مليون برميل يوميا تعهدوا به في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مندوبون في اجتماع القاهرة ان دول اوبك ترى ضرورة خفض كمية اخرى من الانتاج تتراوح من مليون الى 1.5 مليون ب-ي.

واكد العطية ان سعرا للنفط دون 70 دولارا للبرميل ينذر بافساد مشروعات لزيادة الطاقة الانتاجية للنفط والغاز. وظل سعر النفط دون 70 دولارا منذ الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال العطية في quot;ما يشغلني هو ان سعر النفط قد ينخفض وان مشروعات كثيرة سوف تتأجل.quot;