تباطؤ نمو أسعار المساكن في دبي في الربع الثالث

دبي : قالت مؤسسة كولييرز انترناشونال للاستشارات العقارية يوم الاربعاء ان نمو أسعار المساكن في دبي تباطأ الى خمسة بالمئة في الربع الثالث مقارنة مع 16 بالمئة في الربع الثاني بينما يتوقع انخفاض الاسعار في الربع الاخير.
وقالت كولييرز في مؤشرها الفصلي للاسعار بخصوص الامارة ان الاسعار زادت في الربع الثالث على أساس سنوي بنسبة 80 بالمئة لكن النمو في الاسعار واصل تباطؤه منذ بداية العام.
وارتفعت الاسعار 43 بالمئة في الربع الاول من 2008.
وقال ايان البرت المدير الاقليمي للشركة quot;على مدى الارباع الثلاثة الماضية تباطأ معدل النمو الى النقطة التي نتوقع عندها أن يصبح نمو الاسعار عموما سلبيا في الربع الاخير.quot;
وأضاف التقرير أن الاسعار ارتفعت في الربع الثالث نظرا لجاذبية الملكية بسبب ارتفاع أسعار الايجارات ونشاط العرض والطلب بالنسبة للمشروعات المكتملة والقروض العقارية التنافسية ذات أسعار الفائدة المنخفضة.
وتابع أن التباطؤ في معدل نمو الاسعار يرجع الى أوقات هدوء موسمية - بسبب العطلات الصيفية وشهر رمضان - وقيام المستثمرين بالبيع في الامارة للشراء في دولهم التي تأثرت بشدة من أزمة الائتمان علاوة على ضغوط المعنويات السلبية على الاسعار.
وذكر التقرير أن المعنويات السلبية نتجت عن الازمة المالية العالمية والخسائر الفادحة لاسهم شركات العقارات والتي اثارت الشكوك بشأن قدرتها على انجاز مشروعات.