القاهرة: أكد مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير حازم خيرت اليوم اصرار الدول العربية على انجاح أول قمة اقتصادية عربية من المقرر عقدها فى دولة الكويت يومي ال 19 وال 20 من الشهر المقبل.
واوضح خيرت في تصريح لصحيفة (المصري اليوم) أن الجهد المبذول من جانب الحكومات العربية يؤكد اهتمام العواصم العربية بنجاح القمة المرتقبة مبينا ان مصر قامت بمجهود كبير واتصالات متعددة لاعطاء القمة الزخم الذي تستحقه.


وقال quot;ان مصر ستسهم بقدر كبير من المشروعات والسياسات والتنسيق لتحقيق أكبر قدر من التوافق بين الدول العربيةquot; موضحا أنه سيسبق القمة منتدى لبحث جميع الموضوعات والقضايا التي تهم المواطن العربي مثل البطالة والفقر والاستثمار والتنمية الاجتماعية.
ولفت الى أنه من المقرر أن يصدر عن القمة quot;اعلان الكويتquot; الذي يهدف الى الارتقاء بمستوى المواطن العربي اضافة الى عدد من المشروعات وبرنامج عمل الهدف منه تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
وحول تأثيرات الازمة المالية العالمية على القمة أوضح خيرت ان القمة الاقتصادية العربية كان قد تقرر عقدها قبل الازمة العالمية الا أنه توقع ان تلقي هذه الازمة بظلالها على القمة المرتقبة.


وقال quot;لابد ان نستغل هذه الازمة لصالح العمل العربي المشترك وذلك من خلال زيادة الاستثمارات والتجارة البينية والسلع والخدمات بين الدول العربية حتى لا نتأثر بهذه التغيرات الاقتصادية والازمات التي يشهدها العالمquot;.
وأضاف أنه من المنتظر ان تعقد اجتماعات بين الدول العربية لوضع رؤية مشتركة لكيفية مواجهة الازمة المالية العالمية معتبرا أن الهدف من قمة الكويت quot;تسريع انشاء السوق العربية المشتركةquot;.
وذكر انه quot;يجب الا ننسى أن هذه أول قمة اقتصادية عربية ونحن الان في عالم جديد تحكمه المصالح والعلاقات الاقتصادية المتشابكة