موسكو: دحضت شركة quot;غازبرومquot; الروسية تصريح الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو حول تسوية القضية المتعلقة بديون الغاز المستحقة لروسيا على أوكرانيا.

فجاء في النشرة الصحفية لـquot;غازبرومquot; استنادا إلى الناطق الرسمي باسم الشركة سيرغي كوبريانوف: quot;إن هذا التصريح يثير الدهشة. فإن جدولة الديون من جانب واحد لا تجري إلا بعد إعلان الإفلاس... ولا يوجد على الأساس الثنائي أي اتفاق حول جدولة الديون، ولم توقع أي وثائق بهذا الشأنquot;.

وأضاف أن شركتي quot;غازبرومquot; وquot;نفط غاز أوكرانياquot; ستواصلان اليوم، الأربعاء، المفاوضات بشأن تجهيز الغاز، وتسوية قضية الديون المترتبة بذمة الجانب الأوكراني.

وترتبت بذمة أوكرانيا عن الغاز المجهز في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، حسب الجانب الروسي، بمبلغ 2.4 مليار دولار. وسيصل هذا المبلغ مع حساب تجهيزات ديسمبر إلى 3.2 مليار دولار. ولم تستلم quot;غازبرومquot; من هذه الديون حتى الوقت الحاضر إلا مليار دولار.

فقد أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في مؤتمر صحفي يوم أمس أن أوكرانيا حلت مسألة تسوية الديون المستحقة على أوكرانيا لروسيا مقابل الغاز.

وقال يوشينكو: quot;سنسدد ديوننا مقابل الغاز من احتياطي العملات في البنك الوطني. لقد تم تسديد 800 مليون دولار من صناديق الاحتياط وإعادة هيكلة قسم من الديون ليتم تسديدها في فترة يناير -فبراير وبهذا الشكل حلت هذه المسألةquot;.

وأعرب عن أمله في أن صفقة توريد الغاز إلى أوكرانيا في عام 2009 ستوقع قريبا.