الرياض: رفعت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وثيقتي اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الأساسي للمجلس النقدي لقادة مجلس التعاون لاقرارهما في قمتهم المقرر انعقادها يوم الاثنين المقبل في سلطنة عمان. ونقلت صحيفة (عكاظ) السعودية في عددها الصادر هنا اليوم عن مصدر مطلع في الأمانة العامة للمجلس ان الوثيقتين تتضمنان الأسس التشريعية والنظام المؤسسي والتشريعي للاتحاد النقدي بالاضافة الى توضيح علاقة الدول الأعضاء وماذا يتوجب عليها اضافة لوضع النظام الأساسي لمؤسسات المجلس النقدي والبنك المركزي الخليجي واصدار العملة.


واوضح ان الوثيقتين مرتا خلال الفترة الماضية بلجان وزارية عدة حيث استغرقت فترة طويلة من خلال البرنامج الزمني لاقامة الاتحاد النقدي ومن خلال البرنامج الزمني تم الاتفاق على معايير التقارب النقدي والمالي وغيرها من الخطوات مشيرا الى أن الوثيقتين عرضتا على وزراء المالية بمجلس التعاون حيث تمت الموافقة عليهما. وذكر المصدر أن مجلس التعاون قطع خطوات كبيرة في سبيل الوحدة النقدية فاتفاقية الاتحاد النقدي تعتبر خطوة أساسية لبناء المؤسسات اذ بمجرد المصادقة عليها في قمة مسقط ستبدأ الخطوات العملية لانشاء المجلس النقدي والذي سيعد الخطوات لانشاء البنك المركزي واصدار العملة الموحدة.


وأكد أن وثيقة المجلس النقدي الخليجي المرفوعة لقادة مجلس التعاون تتضمن بنودا تفصيلية بشأن عدد الأعضاء وآلية التصويت والجهاز التنفيذي وغيرها من البنود التفصيلية للنظام الأساسي مشيرا الى أن رئاسة مجلس الادارة في المجلس النقدي ستكون دورية لمدة عام واحد حسب رئاسة القمة الخليجية. وبين المصدر ان الجهاز التنفيذي سيكون ثابتا وأن الوثيقتين تعتبران الخطوة الأساسية فيما يعتبر انشاء البنك المركزي الخطوة الأخيرة للشروع في الوحدة النقدية حيث سيشرع البنك المركزي بعد انشائه في تحديد النظام الزمني لطرح العملة الموحدة للتداول مشددا على أن اتفاقية الاتحاد النقدي تنص على انشاء البنك المركزي الذي سيكون مستقلا.
وأشار الى أن مسألة حسم البلد المستضيف للبنك المركزي لم تتم حتى الآن اذ لم يتم تسمية أي عاصمة من العواصم الخليجية وذلك بالرغم من تقدم بعض الدول بشكل رسمي لاستضافة البنك المركزي ومنها البحرين.
وحول اشكالية اسم العملة الموحدة أوضح المصدر أن اسم العملة لا يشكل عقبة حقيقية أمام صدورها حيث تمت مناقشة اسم العملة الخليجية في اجتماعات بالتفصيل موضحا أن الاتحاد النقدي سيطلع بمهام الاتفاق على اسم العملة الخليجية ومواصفاتها وفئاتها