لندن: قالت وكالة الطاقة الدولية إن قرار أوبك يوم الجمعة ابقاء مستويات الإنتاج دون تغيير قد لا يضمن تدفقات كافية من النفط لاعادة بناء المخزونات المستنزفة.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة إلى 27 بلدا صناعيا في بيان عقب اجتماع أوبك في فيينا quot;لا يبدو أن ابقاء الإنتاج مستقرا ولو إلى نهاية الربع الثاني من العام يكفي لاعادة بناء مخزونات النفط إلى مستويات العام الماضي أو متوسط خمس سنوات.quot;

وفي الشهر الماضي أفادت الوكالة استمرار تراجع اجمالي مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون متوسط خمس سنوات وهو مؤشر على شح السوق.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت سابق يوم الجمعة على ابقاء إمدادات الخام دون تغيير لكنها أثارت مسألة خفض الإنتاج عندما تجتمع ثانية في مارس آذار لحماية الأسعار في حالة ركود الاقتصاد الأمريكي.

وقدمت بيانات للاقتصاد الأمريكي نشرت يوم الجمعة دليلا جديدا على التباطوء. فقد استغنى أرباب العمل الأمريكيون عن 17 ألف وظيفة غير زراعية الشهر الماضي وذلك في أول انكماش لسوق العمل منذ أربعة أعوام ونصف.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن ارتفاع أسعار النفط لا يساعد في ظل عدم تيقن اقتصادي من هذا القبيل.

وقالت الوكالة quot;في ضوء الضغوط الراهنة من النظام المالي لا يحتاج الاقتصاد إلى ضغوط إضافية على انفاق المستهلك والنمو من أسعار نفط شبه قياسية.quot;

كما ألقت الوكالة باللوم في شح أسواق الخام على ضعف هوامش أرباح التكرير والذي أفضى إلى تراجع معدلات نشاط المصافي في وقت غالبا ما يشهد قيام مصافي التكرير بتعزيز مخزونات المشتقات قبل أعمال الصيانة الدورية خلال فصل الربيع.