لندن: قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيقل عن المتوقع هذا العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الدول الصناعية وارتفاع الاسعار إلي مستويات قياسية.

لكنها قالت أيضا في تقريرها الشهري عن سوق النفط ان الطلب لا يزال قويا في الصين والشرق الاوسط وان ركودا عالميا حادا من شأنه أن يدفع أسعار النفط للانخفاض الى ما دون 60 دولارا للبرميل لفترة طويلة. وارتفع النفط من أقل من 20 دولارا للبرميل في مطلع عام 2002.

واضافت quot;اننا في عصر ارتفاع اسعار النفط ولذلك اذا نظرنا الى مستوى 100 دولار للبرميل فيجب أن نفعل ذلك مدركين أن من المستبعد أن تعود الاسعار الى مستوياتها في مطلع العقد الحالي.quot;

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في قضايا الطاقة أن متوسط الاستهلاك العالمي سيبلغ نحو 87.5 مليون برميل يوميا هذا العام أي أقل بنحو 80 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.

وخفضت الوكالة تقديرها للطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 190 ألف برميل يوميا.

وقال لورانس ايجلز رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة لرويترز quot; يوجد تعديل نزولي كبير في الطلب في الدول الصناعية.quot;

وأضاف quot;بعض هذا الضعف يرتبط بتحسن طفيف في الطقس. وهناك أيضا أثر للضعف الاقتصادي وارتفاع الاسعار.quot;

وصعد النفط الى مستوى قياسي جديد بلغ 109.72 دولار للبرميل يوم الثلاثاء مدعوما بتدفق الاستثمارات على السلع الأولية فيما يهدف جزئيا الى التحوط من التضخم وضعف الدولار.

وأبقت الوكالة تقديراتها لنمو الاستهلاك العالمي هذا العام دون تغير يذكر عند 1.72 مليون برميل يوميا بعدما خفضت تقديراتها للطلب في عام 2007 أيضا.

وقالت الوكالة ان مخزون النفط لدى الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع بمقدار 32.6 مليون برميل في يناير كانون الثاني عن تقديرها لشهر ديسمبر كانون الاول الذي عدلته أيضا بالزيادة.

وقالت الوكالة ان امدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ستزيد بواقع 960 ألف برميل يوميا عن الطلب في الربع الثاني من العام في أعقاب قرار المنظمة الاسبوع الماضي ابقاء الانتاج دون تغيير وبافتراض استقرار الامدادات العراقية مما سيسمح بارتفاع المخزونات.

وفي الاسبوع الماضي قررت أوبك ابقاء الامدادات دون تغيير قبل دخول الربع الثاني من العام الذي يشهد في العادة انخفاضا في الطلب مع تراجع استخدام وقود التدفئة بعد انتهاء الشتاء.

وتضخ أوبك أكثر من ثلث النفط العالمي وقالت وكالة الطاقة ان المنظمة انتجت في فبراير شباط 32.1 مليون برميل يوميا وهو مستوى يقل 120 ألف برميل يوميا عن يناير.

وقال محللون ان تقرير الوكالة يشير الى أن الدول المستهلكة لديها ما يكفي من النفط.

وقال مايك ويتنر المحلل لدى سوسيتيه جنرال quot;بناء على الارقام التي أوردتها وكالة الطاقة الدولية فان الامدادات جيدة بالسوق.quot;