بتكلفة 2225 مليون ريال
السعودية للكهرباء توقع عقوداً للربط بين المناطق

الرياض: وقعت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الاثنين مع شركات وطنية عقوداً لإنشاء محطة تحويل جديدة وخطين هوائيين بتكلفة بلغت 22.5مليون ريال وذلك استكمالا للربط الداخلي احد اكبر المشاريع التي تنفذها الشركة بتكلفة قدرها 5 مليارات ريال وبهدف تبادل الطاقة الكهربائية بين المناطق وتحقيقاً لمبدأ التشغيل الاقتصادي لوحدات التوليد وتعزيز النظام الكهربائي بالمملكة.
وأوضح المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة أنه بتوقيع هذه العقود يكون مشروع الربط الاستراتيجي الهام الذي تنفذه الشركة السعودية للكهرباء قد دخل مراحله النهائية إذ أن إنشاء الخطوط الهوائية الجديدة يسهم في تقوية ربط محطة القصيم -2 بشبكة المنطقة الوسطى ويسهل بالتالي عملية ربط المنطقة الوسطى بالمنطقة الغربية ويسهم في زيادة الطاقة المنقولة لمنطقة القصيم. كما أن إنشاء محطة تحويل جديدة بمنطقة مكة المكرمة يعني تعزيز إمكانية تبادل الطاقة بين المنطقتين الغربية والجنوبية والاستفادة القصوى من قدرات التوليد المتاحة في المنطقتين وتعزيز موثوقية الشبكة خاصة وانه قد سبق ذلك توقيع عقود تهدف إلى إنشاء خطوط نقل الطاقة جهد 380 كيلوفولت.
وبين البراك أن الشركة وقعت عقداً مع شركة ايه بي بي للمقاولات المحدودة لإنشاء محطة تحويل شمال نمرة جهد 380/132 كيلوفولت بتكلفة إجمالية قدرها 599 مليون ريال لربط المنطقتين الجنوبية والغربية على الجهد 380 كيلوفولت مضيفاً أن محطة التحويل التي سيتم إنشاؤها بنمرة بمحافظة القنفذة ( منطقة مكة المكرمة) يستغرق تنفيذها 30 شهراً ميلاديا.
وأضاف المهندس على البراك إن الشركة قد وقعت عقداً مع شركة الشرق الأوسط للهندسة والتنمية المحدودة تبلغ قيمته 780 مليون ريال لإنشاء خط نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 كيلوفولت بين محطة غرب القصيم ومحطة تحويل شرق المدينة المنورة.كما وقعت عقداً آخر مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة بقيمة 846مليون ريال لإنشاء خطوط نقل الطاقة جهد 380 كيلوفولت المتعلق بربط محطة القصيم -2 بمحطات تحويل سدير والخف وحائل بطول 460 كلم.
وأشار البراك إلى أن الخطوط الهوائية التي ستكتمل في غضون 29 شهراً ميلادياً ستؤدى إلى تحسين استقرارية الفولتية في كل من القصيم والدوادمي وحائل وفك الاختناقات ببعض نقاط الشبكة وزيادة الطاقة الكهربائية المنقولة لمنطقة القصيم.
يذكر أن الشركة ومنذ تأسيسها نفذت وتنفذ في الوقت الحالي مشاريع إستراتيجية بتكلفة إجمالية تبلغ 5 مليار ريال لربط مناطق المملكة من بينها المشروع الذي تمت ترسيته ومشروع لرفع قدرة الربط بين المنطقة الشرقية و الوسطى إلى 2700 ميجاواط ومشروع لتوفير قدرة تبادل طاقة بين منطقتي الجوف والحدود الشمالية بحدود 100 ميجاواط ومشاريع أخرى لرفع قدرة الربط بين المنطقة الشرقية والوسطى.
كما أنه تم أيضاً توقيع عقد مشروع لتبادل الطاقة بين منطقتي عسير ونجران.. بينما جرى عام 2006م توقيع عقود لربط منطقتي عسير وجيزان ومشروع آخر لتبادل الطاقة بين المنطقتين كما وقعت الشركة عقداً لربط تهامة بمنطقتي عسير وجيزان كما تم أيضاُ في حينه توقيع عقد الربط بين المنطقتين الوسطى والشرقية. وسوف يتم خلال شهر أبريل الحالي فتح عروض مشروعي المحطتين المكملتين لمشروع خط ربط القصيم ndash; المدينة وهما محطة القصيم-2 جهد 380 كيلوفولت ومحطة شرق المدينة المنورة جهد 380 كيلوفولت حيث من المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروعين أكثر من 1.2 مليار ريال.