الكويت: اعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم عن انشاء مؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات الجديد لينضم الى قائمة مؤشرات جلوبل لتغطية حاجة السوق الخليجي لمؤشر يتتبع حركة قطاع الاتصالات.
وأشار نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر القوقة في بيان صحافي الى ان قطاع الاتصالات من القطاعات الحيوية على مستوى المنطقة وقد تطور هذا القطاع بسرعة كبيرة على مدى السنوات القليلة الماضية ليخرج من الاحتكار الى التنافس الكبير بين شركات الاتصالات.
وقال quot; قامت جلوبل باطلاق مؤشر لتتبع أداء شركات الاتصالات تحت اسم حيث يقوم المؤشر بقياس وتتبع أداء شركات الاتصالات كجزء كامل ومتكامل من أداء أسواق المال الخليجية ككلquot;.
وأضاف ان من شأن ذلك المؤشر أن يحسن من معطيات السوق حيث سيعمل على شحذ اهتمام المستثمرين سواء المحليون منهم أو الأجانب الذين يستهدفون الاستثمار في شركات الاتصالات.
وذكر القوقة أن مؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات يضم 10 شركات مدرجة تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 138 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2007 تمثل ما نسبته 4ر12 في المائة من اجمالي القيمة السوقية لأسواق المال الخليجية.
وبالنسبة لمؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات فقد تم اضافة الشركات التي تضمن فقرة في العقد التأسيسي للشركة ينص على أنها تقدم خدمات الهواتف المتنقلة ونظام المناداة والخدمات التابعة لها.
وأوضح أنه يتم احتساب القيمة السوقية للشركات المدرجة بالمؤشر بالدولار الأمريكي باستخدام سعر الصرف المعلن.
وأكد القوقة أنه سيتم في المستقبل إضافة شركات الاتصالات الجديدة المدرجة في السوق بشكل مباشر لضمان عكس المؤشر للصورة الحقيقية للقطاع.
وقال القوقة انه منذ اطلاق مؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات وحتى نهاية العام 2007 تمكن المؤشر من تحقيق أداء سنوي إيجابي.(