عمان: واصلت الاسهم المحلية في بورصة عمان اليوم نهجها الصعودي مع انتصاف اسبوع عملها ليكسر المؤشر حاجز 9ر8 الف نقطة لأول مرة منذ منتصف كانون الثاني من عام 2006.

وساهمت مكاسب بعض الاسهم القيادية في تحسين قراءة مؤشر الاسعار الذي ارتفع اليوم 4ر1 بالمائة .

ونقل عن متعاملين ان السوق شهدت تعاملات قوية على اسهم منتقاة وفي مقدمتها الاتحاد للإستثمارات المالية والفوسفات والعربي والفارس الوطنية.

وحسب الملخص اليومي الصادر عن بورصة عمان بلغ حجم التداول الإجمالي اليوم حوالي3ر105 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة6ر25مليون سهم نفذت من خلال 17678عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى بنسبة2ر49بالمائة من حجم التداول الإجمالي تلاه القطاع المالي بنسبة 1ر33 بالمائة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بنسبة7ر17بالمائة.

أما عن مستويات الأسعار فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية لإغلاق اليوم الى8951 نقطة مقارنة مع اغلاق اليوم السابق والبالغ 8828 بارتفاع نسبته39ر1بالمائة.

أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول فقد ارتفع إغلاق اليوم إلى4240نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ4175 نقطة بارتفاع نسبته56ر1بالمائة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها(170) شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن(88) شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها و(55) شركة أظهرت انخفاضا في أسعار أسهمها واستقرت أسعار اسهم(27) شركة.

وبالنسبة للشركات الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي شركة البوتاس العربية وشركة الصناعات والكبريت الأردنية/ جيمكو وشركة الشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة وشركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول وشركة الكهرباء الأردنية.

أما الشركات الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها فهي الشركة المتخصصة للتجارة والاستثمارات وشركة الأراضي المقدسة للتأمين والشركة المتحدة للتأمين والشركة الوطنية لصناعة الصلب وشركة البحار العربية للتأمين.