لندن: قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان الزيادة في الطلب العالمي على النفط ستكون أقل من المتوقع في عام 2008 بسبب ارتفاع الاسعار وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة أكبر دول العالم استهلاكا للوقود ودول صناعية أخرى.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن الاستهلاك العالمي سيزيد بمقدار 1.03 مليون برميل يوميا هذا العام أي أقل بمقدار 230 ألف برميل يوميا من التقديرات السابقة. وخفضت المنظمة تقديرها للطلب اكثر من النصف من 2.2 مليون برميل يوميا في يوليو تموز الماضي وربما تقلصه أكثر من ذلك.

وقالت الوكالة quot;هذا التقرير يتوقع المزيد من التعديلات النزولية في الطلب وقد لا تكون الاخيرة...ورغم خفض كبير في الشهر الماضي في توقعاتنا للطلب الامريكي كان من الضروري اجراء مزيد من التعديلات بالخفض هذا الشهر.quot;

ويعطي التقرير دليلا جديدا على ان اسعار النفط القياسية تبطيء استهلاك النفط في الدول الصناعية كما يشير للضغط على الطلب في بعض الدول الناشئة. ويوم الاثنين سجل النفط مستوى قياسيا عند 126.40 دولار للبرميل.

وذكرت الوكالة ان الضعف المستمر للاستهلاك الاوروبي سيدفعها لخفض توقعاتها للطلب مرة أخرى كما أن اعادة النطر في دعم الوقود في دول مثل اندونيسيا قد يؤدي لمزيد من الهبوط.

وقال لورانس ايجلز رئيس قسم الاسواق والصناعة في الوكالة quot;يقلقنا ان يسبب رفع الدعم صدمات بالنسبة للطلب في الدول غير الاعضاء في اوبك.quot;

وتابع quot;لا يمكن لدول معينة من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحمل الدعم بعد الان ومن ثم فقد بلغت نقطة الذروة.quot;

وانخفضت أسعار النفط عقب صدور التقرير ونزل الخام الامريكي 86 سنتا الى 123.37 دولار بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش.

ويأتي احدث تعديل من الوكالة يشير لتراجع نمو الطلب عقب خفض مماثل في الشهر الماضي كان الاكبر في سبعة أعوام.

وقالت الوكالة ان نمو الطلب من الدول الناشئة مازال قويا عند 3.7 في المئة أي 1.4 مليون برميل يوميا هذا العام وخاصة من الصين والشرق الاوسط.

وتقدم الوكالة المشورة لسبع وعشرين دولة صناعية في مسائل الطاقة.

وأضافت أن ضعف نمو الطلب سيؤدي الى انخفاض الطلب على نفط منظمة أوبك ليتراوح بين 31.3 و31.6 مليون برميل يوميا.

وقالت ان مخزونات النفط التجارية بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت بمقدار 200 ألف برميل يوميا في الربع الاول من العام الجاري بالمقارنة مع متوسط الانخفاض في السنوات الخمس الاخيرة وهو 400 ألف برميل يوميا.

وأوضحت أن المخزونات تغطي استهلاك فترة 53.3 يوم دون تغيير عن مستواها في مارس اذار الماضي.