أحمد عايض من جدة: بدأ العقار يستميل تجار كثر في الاونة الاخيرة، ويميلون إلى التملك أو الايجار، بسبب المشاريع الضخمة التي بدأت تنطلق هنا وهناك، وقدر متخصصون في صناعة العقار إجمالي مساحة المنطقة القابلة للإيجار في المراكز التجارية في المملكة العربية السعودية بـاكثر من 2.8 مليون متر مربع و57 في المئة من هذه المساحات في مدينتي الرياض وجدة كما قدر إجمالي الاستثمار في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية بحوالي 220 مليار ريال او ما يقارب 59 مليار دولار. وهو ما أكده نائب الرئيس للقطاع التجاري في شركة كنان الدولية للتطوير العقاري، الدكتور غسان خليفة، خلال مؤتمر (Retail City) الذي عقد بمدينة دبي في الفترة من الاول خلال اليومين الماضية :quot;نمت سوق التطوير العقاري إلى مرحلة جديدة خلال السنوات العشرالماضية، كما انتهى عصر مراكز التسويق الاعتيادية حيث دخلت عليها التصاميم والافكار الجديدة والعصرية. وفي الوقت ذاته، ازداد التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية بنسبة 12 في المئة ويتوقع ان يصل الى 27 مليون نسمة بحلول العام 2010quot;.

تشارك شركة quot; كنان الدولية للتطوير العقاريquot; كراعٍ بلاتيني في المعرض الذي يقام سنويا، ويعد ملتقى لجميع الجهات ذات العلاقة بقطاع التجزئة. ويتم خلاله مناقشة آخر المستجدات والتحديات التي تواجه العاملين بهذا القطاع، وبحث سبل جديدة للاستثمارفي هذا المجال.

وأشار إلى أن عدد السياح الذين يزورون المملكة العربية السعودية كل عام يربو على 9 ملايين سائح وبنسبة زيادة 5 في المئة سنوياً، وإلى ان الزيادة المتوقعة في عدد السكان والسياح تعتبر مؤشراً للاستثمار في قطاع المراكز التجارية. ويتوقع ان تتشبع السوق السعودية من المراكز التجارية بحلول العام 2013 quot;.

وأوضح :quot; قدر إجمالي مساحة المنطقة القابلة للإيجار في المراكز التجارية في المملكة العربية السعودية بـ 2.8 مليون متر مربع في العام 2006 و57في المئة من هذه المساحات في مدينتي الرياض وجدة. ومع التسهيلات التي توفرها المملكة العربية السعودية للاستثمارات الأجنبية خلافاً لأوقات مضت، شهدت الاستثمارات في سوق التجزئة السعودية تنوعاً مما زاد من نضجها. وتتركز معظم الاستثمارات في سوق التجزئة والمراكز التجارية في المملكة العربية السعودية في مدينتي جدة والرياض، مع ذلك يوجد العديد من المدن السعودية الواعدة والناشئة. كما يقدر إجمالي الاستثمار في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية بحوالي 220 مليار ريال او ما يقارب 59 مليار دولارquot;.

وquot;شركة كنان الدولية للتطوير العقاريquot; حائزة على جائزة (أفضل مطور عقاري لقطاع التجزئة) في منطقة الشرق الأوسط عامي2005 و2006. وقد أسستها شركة صافولا عام 2004. وتبلغ قيمة أصول الشركة 3 مليارات ريال.وتمتلك الشركة (11) مركزاً تجارياً تضم أشهر العلامات التجارية المحلية والماركات العالمية، بالإضافة الى مراكز تسوق هايبر بنده.

ومن المشاريع القادمة للشركة المشروع العملاق بمدينة جدة على تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الاندلس، كمشروع متعدد الاستخدامات يضم برجين أحدهما مكاتب للأعمال، وفندق 5 نجوم، والآخر برج سكني و بينهما حدائق معلقة ومركزاً تجارياً يضم أرقى العلامات التجارية العالمية. هذا إضافة الى مشروع البساتين، وهو مشروع سكني بمدينة ينبع الصناعية، ويضم قرابة 240 وحدة سكنية، ومشروع سكني تجاري بقيمة بـ 1.5 مليار ريال في مدينة الدمام.