دبي: وافقت هيئة حماية الحدود والجمارك الأمريكية اليوم على انضمام موانئ دبي العالمية الى عضوية برنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الارهاب لتكون بذلك أول مشغل محطات بحرية عالمي يحصل على هذا التقدير.

وقال المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية محمد شرف في بيان ان انضمام موانئ دبي العالمية لبرنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الارهاب يدل على التزامها بتطبيق وادارة مستويات عالية من المعايير الأمنية في كافة محطاتها لضمان أمن وسلامة التوريد العالمية.

واضاف شرف ان موانئ دبي العالمية تنظر الى الأمن كخدمة أساسية تقدمها لعملائها وهذا الاعتماد يتيح لهم الاستفادة من مزايا برنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الارهاب ومنها أولوية مناولة الحاويات ومشاطرة المعلومات الأمر الذي يسهم في تدفق البضائع الى الأسواق بشكل فعال.

وذكر البيان ان هذا الاعتماد يعكس بشكل أساسي التزام موانئ دبي العالمية بمعايير الآيزو الدولية 28000 التي تخضع للتدقيق المستقل.

وكانت موانئ دبي العالمية أول مشغل عالمي للمحطات البحرية يحصل على شهادة الآيزو 28000 وهي الآن تقوم بتطبيق هذه المعايير في كافة شبكتها التي تضم 44 محطة بحرية.

يشار الى أن موانئ دبي العالمية عضو كذلك في مبادرة الحكومة الأمريكية لأمن الحاويات التي يقوم بموجبها ضباط الجمارك الأمريكية المتمركزين في 14 محطة من المحطات البحرية التابعة لموانئ دبي العالمية بتفتيش الحاويات المتوجهة الى الولايات المتحدة.

يذكر أن موقعين من المواقع الثلاثة الرئيسية التي يتم فيها حاليا تطبيق عمليات المسح للبحث عن المواد النووية والاشعاعية هما في محطتي موانئ دبي العالمية البحريتين في ساوثامبتون-المملكة المتحدة وفي كراتشي-باكستان