120مليار جنيه مصري قيمها مشاريعها حتى الآن
داماك بين شائعات الخروج من مصر والمنافسة الضارية

محمد الشرقاوي من القاهرة : نفت شركة داماك العقارية العاملة في السوق المصري ما تردد من ردها لمليار جنيه لبعض البنوك المصرية التي قامت بالاقتراض منها ، كما نفت أيضا قيامها بسحب الأموال من السوق المصري وتحويلها إلى دولة الإمارات لتنفيذ مشاريع تجارية هناك .وقالت نيال ماكلولين نائب أول الرئيس - لاتصالات المجموعة ان الشركة تنفذ مشروعات بلغت قيمتها حتى الآن 120 مليار جنيه مصري وتعلن عن عزمها على المضي قدماً في استكمال خططها الاستثمارية المستقبلية بكل ثقة.

و أضافت أن الشركة لم تتلقى أي مخاطبات من أي بنك في مصر تفيد بإلزامها برد قيمة أي قرض. وأيضاً لم تتلقى الشركة أي تعليمات من البنك المركزي المصري ، مشيرة إلى إن الشركة حصلت على قرض معبري لمدة عام واحد (قيمته 250 مليون جنيه مصري) وهو قرض لتمويل مشروع Project Finance Loan. وقد خضع هذا القرض لقرار البنك المركزي رقم 1906 والذي تم تطبيقه في أكتوبر 2007. وقد تم رد قيمة القرض بالكامل بالتراضي دون أي مشاكل عقب صدور هذا القرار.

كما ان شركة داماك العقارية حاصلة حالياً على قرض معبري آخر لمدة عام واحد بقيمة 63 مليون جنيه مصري. وقد حصلت داماك على هذا القرض في أغسطس عام 2007 وهو غير خاضع لقرار البنك المركزي رقم 1906/2007 حيث تم الحصول عليه بضمان أصل من أصول الشركة. ومازال القرض ساري.وتوضح شركة داماك العقارية أنها على علاقة طيبة بجميع البنوك المصرية التي تعمل معهم في إيداعاتها المالية.وأوضحت أيضا أن الشركة منذ صدور قرار مجلس إدارة البنك المركزي رقم 1906 لسنة 2007 لم تقترض أي أموال من أي بنك مصري وتخضع كل تعاملاتها لكافة القوانين المصرية.

كما تود شركة داماك العقارية أن تؤكد أن كل مشروع من مشاريعها في مصر له كيان مؤسسي منفصل حيث أن لكل مشروع شركة تديره بحسابات مصرفية منفصلة تودع فيه كل متحصلات بيع الوحدات السكنية من مقدمات وأقساط وعمولات، وأي إيداعات أخرى.أما فيما يتعلق بقيام الشركة بتحويل أموالها من مصر، فالشركة تود أن توضح أنه لم يتم تحويل أي من أموال العملاء من مصر إلى دبي، بل على العكس فمازالت الشركة الأم (داماك القابضة) تضخ أموالاً من دبي لدعم مشروعاتها في مصر.

من جهة أخرى تود شركة داماك العقارية توضيح أن شركة quot;داماك للاستثمار DAMAC Investquot; هي إحدى شركات مجموعة داماك القابضة وهي التي تقوم بتحويل أموالها من وإلى مصر. حيث أن شركة داماك للاستثمار تعمل في سوق المال المصري منذ أكثر من ثمانية أعوام. وهي شركة ذات كيان مؤسسي منفصل تماماً عن شركة داماك العقارية بمصر.وكأي مستثمر أجنبي، فإن شركة داماك للاستثمار تبحث عن أفضل فرص الاستثمار اقتصادياً وجغرافياً لتوفير أفضل قيمة استثمارية لحملة أسهمها. لذا تقوم الشركة بتحويل أموالها من مكان إلى آخر في إطار القوانين واللوائح التي تحكم المعاملات المالية لأي دولة تعمل بها الشركة. وهذا النوع من الاستثمار متعارف عليه بين كافة مستثمري الأوراق المالية وهي من المبادئ الأساسية في أسواق المال المختلفة.

كما تود شركة داماك العقارية أن توضح أن أعمال التنفيذ في مشروعاتها تتم على أكمل وجه طبقاً للجداول الزمنية الموضوعة لها. حيث أن أعمال الحفر في مشروع quot;بارك أفنيوquot; بطريق القاهرة ndash; الإسكندرية الصحراوي شارفت على الانتهاء. كما أن أعمال الحفر بمشروع القاهرة الجديدة ستبدأ قريباً إن شاء الله. وقد تم توقيع عدد من الاتفاقات مع كبرى البيوت الهندسية للإشراف على المشروع لتسليمه في الموعد المحدد.